الوضع المظلم
الأربعاء ٢٦ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • الولايات المتحدة تستعد للاعتراف بـ"الإبادة الجماعية للأرمن"

الولايات المتحدة تستعد للاعتراف بـ
بايدن

من المتوقع أن يعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن، يوم السبت، وهي الذكرى 106 لبداية ما يسميه المؤرخون مسيرة الموت المنهجية التي استمرت لسنوات، والتي بدأها أسلاف تركيا الحديثة خلال الحرب العالمية الأولى.


ومن شأن هذا الإجراء أن يشير إلى أن الالتزام الأميركي بحقوق الإنسان يفوق خطر زيادة توتر التحالف الأميركي مع تركيا.


يأتي ذلك، بعد أكثر من قرن من ارتكاب الإمبراطورية العثمانية مجزرة ضد ما يقدر بنحو 1.5 مليون مدني أرمني، يستعد الرئيس الأميركي جو بايدن لإعلان أن الفظائع المرتكبة كانت بمثابة إبادة جماعية، وفقًا لمسؤولين مطلعين في الإدارة.


واتخذت ما لا يقل عن 29 دولة أخرى خطوات مماثلة - معظمها في أوروبا والأمريكتين، وكذلك روسيا وسوريا الخصمان السياسيان لتركيا.


ابادة الارن


وسابقاً، أشار رونالد ريغان، بشكل سريع إلى الإبادة الجماعية للأرمن في بيان مكتوب عام 1981. ووافق كل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ على تدابير في عام 2019 لجعل الاعتراف بها مسألة رسمية للسياسة الخارجية للولايات المتحدة.


ورفضت جين بساكي، السكرتير الصحافي للبيت الأبيض، التعليق يوم الأربعاء باستثناء الإشارة إلى أن الإدارة سيكون لديها "المزيد لتقوله" حول هذا الموضوع يوم السبت.


وقال مسؤول أميركي مطلع على مناقشات الإدارة إن بايدن قرر إصدار الإعلان، وقال آخرون في الحكومة وفي السفارات الأجنبية إنه كان متوقعًا على نطاق واسع.


من جهته، قال وزير خارجية أرمينيا، آرا إيفازيان، في مقابلة يوم الأربعاء إن "اعتراف الولايات المتحدة سيكون منارة أخلاقية للعديد من البلدان".


المزيد نحو 40 مشرعاً أمريكاً يحثون بايدن على الاعتراف بـ”إبادة الأرمن”


وأضاف السيد أيفازيان: "هذا لا يتعلق بأرمينيا وتركيا هذا يتعلق بالتزامنا بالاعتراف بالإبادة الجماعية في الماضي والحاضر والمستقبل وإدانتها".


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!