الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الولايات المتحدة تحذّر مجموعة فاغنر الروسية من التدخل في مالي

الولايات المتحدة تحذّر مجموعة فاغنر الروسية من التدخل في مالي
الولايات المتحدة تحذّر مجموعة فاغنر الروسية من تدخل مالي

حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين يوم السبت مجموعة المُرْتَزِقَة الروسية الغامضة فاغنر من التورط في مالي بينما كان يضغط من أجل انتقال مدني في الدولة المضطربة.


وفي زيارة للسنغال، قال بلينكين إن الولايات المتحدة "تساهم في الجهود مع مالي وشركائها لدعم الاستقرار" في الدولة التي مزقتها الحرب.


وقال: "أود أن أضيف فقط أنني اعتقد أنه سيكون من المؤسف أن تشارك الجهات الخارجية في جعل الأمور أكثر صعوبة وتعقيدا، وأنا أفكر بشكل خاص في مجموعة فاغنر".


تم ربط الجهاز العسكري الخاص، الذي تعتبره العواصم الغربية على أنه وثيق الصلة بالكرملين، بالصراعات في أوكرانيا وإفريقيا والشرق الأوسط.


وتقود فرنسا التحركات لاستهداف فاغنر بعد ما تردد عن اتفاقها مع المجلس العسكري في مالي لإرسال 1000 متعاقد للمساعدة في صراع طويل الأمد مع الجهاديين.


 وفي وقت سابق، فرضت مجموعة الإيكواس الإقليمية لغرب إفريقيا من هذا الشهر عقوبات على أفراد من المجلس العسكري الحاكم في مالي منذ الاستيلاء على السلطة في أغسطس آب 2020.


وقال بلينكين إنه اتفق مع القادة السنغاليين على إلزام مالي بتعهدها بالانتقال إلى الديمقراطية، ووعد بأن الولايات المتحدة ستقدم فوائد لمثل هذه الخطوة.


وقال بلينكين: "بمجرد تولي الحكومة المنتخبة ديمقراطياً مهامها، يقف المجتمع الدَّوْليّ متأهب لدعم مالي".




مجموعة من مقاتلي فاغنر الروسية للخدمات الأمنية. أرشيفية. متداول مجموعة من مقاتلي فاغنر الروسية للخدمات الأمنية. أرشيفية. متداول

وفي وقت سابق، 16 نوفمبر، أعلن وزير الخارجية الفرنسي، أن الاتحاد الأوروبي يستعد لفرض عقوبات جديدة على مجموعة المُرْتَزِقَة الروسية فاغنر التي يُزعم أن لها صلات بالكرملين.


آنذاك، نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن جان إيف لودريان قوله للصحفيين في بروكسل “هناك رغبة مشتركة في صياغة إطار قانوني للعقوبات ضد فاغنر”.


وتحضر فاغنر في صراعات أوكرانيا وإفريقيا والشرق الأوسط في السنوات الأخيرة. وأضاف لو دريان أن الإجراءات ستستهدف كلاً من فاغنر نفسها والعاملين معها التي تعمل معها.


واتهم لو دريان فاغنر بتنفيذ “زعزعة الاستقرار” في مالي “نيابة عن عملائها”. وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، يوم الاثنين أيضا، إن خبراء الاتحاد الأوروبي سيصاغون مقترحات العقوبات وستتم مناقشتها بشكل أكبر عندما يجتمع وزراء الخارجية مرة أخرى في ديسمبر.


اقرأ المزيد: شركة صينية تستحوذ على أكبر منجم كوبالت في العالم بمساعدة نجل جو بايدن


وتعهدت موسكو بمواصلة التعاون العسكري مع مالي لكنها نفت أي صلات بمقاولين عسكريين روس خاصين في البلاد. بالفعل في العام الماضي، وضع الاتحاد الأوروبي القائمة السوداء لممول فاغنر المزعوم يفغيني بريغوزين، وهو حليف مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن تورط المجموعة في ليبيا. وينفي الكرملين أي صلة له بفاغنر.


ليفانت نيوز _ وكالات


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!