الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الولايات المتحدة الأولى بعدد وفيات كوفيد-19 متجاوزة 700 ألف ضحية

الولايات المتحدة الأولى بعدد وفيات كوفيد-19 متجاوزة 700 ألف ضحية
تظاهرات في واشنطن ضد وضع القناع. SUTTERSTOCK

تخطى عدد الوَفَيَات بكوفيد-19 عتبة 700 ألف في الولايات المتحدة الجمعة، وفقا لإحصاء قامت به جامعة جونز هوبكنز، وهو رَقْم يعادل تقريبا عدد سكان العاصمة واشنطن.


تسجيل الولايات المتحدة 700,258 وفاة بالإجمال يعني أن معدل الوَفَيَات اليومي يفوق الألف، في بلد تلقى 55,7 بالمئة من سكانه اللِّقاح بالكامل وَفْقاً لـِ مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.


والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضرراً لناحية الوَفَيَات (695,116)، غير أن منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوَفَيَات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكورونا، تعدّ حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.


وبعد استجابة أولية للجائحة كانت محط انتقادات شديدة، نجحت الولايات المتحدة بتنظيم حملات تلقيح فعالة ضد كوفيد تعد الأفضل في العالم.


لكنها على الرغم من ذلك تجد نفسها وقد سجلت أعلى عدد وَفَيَات في العالم، متقدمة على دول مثل الهند والبرازيل، بل إنها تواجه ارتفاعاً في عدد الإصابات بسبب تفشي متحورة دلتا الشديدة العدوى.


وفي حين وصلت أحدث موجات كوفيد إلى ذروتها أواخر آب/أغسطس في العالم، بيد أن الفيروس استمر في الانتشار خاصة في الولايات المتحدة.


وفي المقابل تباطأت بشكل كبير حملات التلقيح التي أطلقتها السلطات الأميركية في كانون الأول/ديسمبر، ووصلت إلى أعلى معدلاتها في نيسان/أبريل مع إعطاء أكثر من أربعة ملايين جرعة يومياً في بعض الأحيان.



عقبة الأقنعة


إلى ذلك، أوصت السلطات الصحية الأميركية بالجرعة المعززة لثلاث فئات من السكان: الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاماً ممن لديهم عوامل الخطر للإصابة بشكل حاد من المرض (السكري، السمنة ...)، وكذلك أولئك المعرضون بشدة لفيروس كورونا في سياق عملهم أو مكان عيشهم.


لكن وضع الأقنعة الواقية ما يزال يمثل عقبة أساسية لتحوله إلى قضية سياسية ومصدر انقسام بين الأميركيين، وقد سعى بعض حكام الولايات الجمهوريين كما في تكساس وفلوريدا إلى حظر إلزامية القناع بحجة أن ذلك يمثل خرقاً للحريات الفردية.


ومن ناحية أخرى، أعلنت ولاية كاليفورنيا الديموقراطية الجمعة أن لقاحات كوفيد ستكون إلزامية لجميع الطلاب.




تظاهرات في واشنطن ضد وضع القناع. SUTTERSTOCK تظاهرات في واشنطن ضد وضع القناع. SUTTERSTOCK

وفي واشنطن وضعت مئات آلاف الأعلام البيضاء على العشب أمام ناشونال مول القريب من البيت الأبيض احياء لذكرى الذين توفوا بكوفيد في الولايات المتحدة.


اقرأ المزيد: السلطات الألمانية تعتقل مواطناً تركياً يشتبه بتجسسه لمصلحة الاستخبارات التركية

وبلغ عدد الوَفَيَات الاجمالي في العالم من جرّاءِ الفيروس منذ تفشيه 4,8 مليون شخص، وفقا لإحصاء لوكالة فرانس برس بالاستناد الى مصادر رسمية.


وعلى المستوى العالمي، تباطأ تفشي الوباء مرة جديدة هذا الأسبوع في العالم. مع تسجيل حوالى 510 آلاف إصابة يومياً في العالم هذا الأسبوع، وتراجع المؤشر بشكل ملحوظ (-8% مقارنة بالأسبوع الماضي).


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!