الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الوزيرة
سارة الأميري

قالت وزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة الإماراتية، سارة الأميري، إن أكثر ما كان يثير حماستها هو "الطرق التي يستكشف العلماء عبرها الفضاء كالمناظير والمركبات الفضائية".


وعن مسبار أمل قالت الأميري لوكالة فرانس برس: "أحدثت مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ اضطرابا إيجابيا كبيرا في قطاعات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، فقد ألهمت الأمة للتطلع إلى المستقبل وإلى السماء".


وكانت قد أضاءت وكالة فرانس برس في تقرير لها على "الوزيرة الشابة"، وهي واحدة من قادة المشروع الطموح لإرسال مسبار "الأمل" إلى مدار كوكب المريخ، حيث تتولى الأميري حالياً منصب رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، بعدما شغلت منصب نائب مدير مشروع المريخ، وهي أدوار لم تتخيلها رغم شغفها بالفضاء خلال سنوات طفولتها.


وعن دورها في المركز الذي كان قد تأسّس قبل ثلاث سنوات فقط، أوضحت: "لقد وقعت عليه بالصدفة"، مضيفة "تقدّمت بطلب وكان عبارة عن دعوة جهة تقول أنّها تحتاج إلى مهندسين".


سارة الأميري


وأضافت "أثبتت أنه يمكننا تحقيق المستحيل، وأظهرت أن التعاون عبر الدول والمناطق الجغرافية في مواجهة التحديات يمكن أن يؤدي إلى نتائج رائعة لصالحنا جميعا".


وتعتبر الأميري نفسها محظوظة لدخولها قطاع الفضاء جنبا إلى جنب مع زملائها من جيل الألفية ليتدرجوا في المناصب معا، ويشاهدوا قطاعهم المفضل يكبر شيئا فشيئا.


وبدأت الأميري مسيرتها المهنية الجديدة بالعمل على القمر الاصطناعي "دبي سات-1"، وهو أول قمر اصطناعي إماراتي لرصد الأرض، ثم صعدت سريعا سلم المناصب لتتولى منصبها الحالي.


وعُيّنت وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة عام 2017 ، وأصبحت رئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء في أغسطس الماضي.


المزيد  مسبار الأمل.. الإمارات على موعد مع أولى خطواتها العلمية بالفضاء


العام الماضي كذلك، أدرجتها شبكة "بي بي سي" كواحدة من أكثر 100 امرأة إلهاما وتأثيرا على مستوى العالم لسنة 2020.


يذكر أن بعد تخرّجها من المدرسة الثانوية عام 2004، التحقت الأميري بالجامعة الأميركية في الشارقة، وحصلت على درجتي البكالوريوس والماجستير في هندسة الكمبيوتر، أحد أبرز اهتماماتها الدائمة.


وقالت لفرانس برس: "كان التفكير بكيفية عمل هذه الأشياء وأجهزة الكمبيوتر أمراً ساحراً. كيف تم بناؤها. كيف تم تصميمها. كيف تتفاعل الأجهزة مع برامجها".


لكنها لم تدرك أنّها ستدخل مجال الفضاء إلى أن حضرت إلى مقابلة في مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي عام 2009.


ليفانت - فرانس برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!