الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
النيابة العامة السعودية تفرج عن القنصل السعودي
النيابة العامة السعودية تفرج عن القنصل السعودي.. وتذكر الأسباب

بعد اتهام 5 من المتهمين بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي أعلنت النيابة السعودية في مؤتمر صحافي، اليوم الاثنين، أنه تم الإفراج عن القنصل السعودي في إسطنبول، محمد العتيبي.


وأوضحت النيابة أن الإفراج عن العتيبي أتى بعد أن أثبتت التحقيقات عدم تورطه، وبعد أن ثبت تواجده خارج القنصلية عند اقتراف الجريمة في مطلع أكتوبر 2018 في إسطنبول.


فيما أصدرت النيابة أحكاماً بالإعدام على خمسة أشخاص وبالسجن على ثلاثة آخرين في قضية مقتل خاشقجي، لكنّها قرّرت الإفراج عن نائب رئيس الاستخبارات السابق، أحمد العسيري، وعدم توجيه اتهام للمستشار في الديوان الملكي، سعود القحطاني.


وأكدت أنّ التحقيقات أثبتت أنّ جريمة قتل الصحافي في قنصلية السعودية في إسطنبول العام الماضي، لم تتم بنية مسبقة، مشيرة إلى أن الأحكام الصادرة عن المحكمة الجزائية في الرياض يمكن أن تستأنف.


وكان قد طالب النائب العام السعودي في نوفمبر من العام الماضي بإنزال عقوبة الإعدام على 5 من بين 11 مشتبهاً بهم في قضية مقتل خاشقجي. وقال في حينه إن خاشقجي قُتل بعد شجار، وتمَّ حقنه بمادة مخدرة قتلته، وإن خمسة متهمين أخرجوا جثته من القنصلية بعد تجزئتها.


وأضاف: "إن الإعلامي السعودي قُتِل بعد فشل جهود إعادته للمملكة، وقال إن القضية أحيلت للمحكمة مع استمرار التحقيقات".


كما أكدت النيابة العامة أن قائد فريق التفاوض لإعادة خاشقجي للمملكة، هو مَنْ اتخذ قراراً بقتل جمال خاشقجي في أكتوبر 2018 في القنصلية السعودية في إسطنبول.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!