الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • النظام يخرق الهدنة مجدداً في درعا وصور مسرّبة لبنود "الحل الروسي"

النظام يخرق الهدنة مجدداً في درعا وصور مسرّبة لبنود
النظام يخرق الهدنة مجدداً في درعا وصور مسرّبة لبنود "الحل الروسي"
قصفت ميليشيات الفرقة الرابعة المتمركزة في بناء الري، مساء أمس الأحد، محيط طفس واليادودة و أحياء درعا البلد المحاصرة بالمضادات الأرضية، في خرق جديد لوقف إطلاق النار، فيما تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً قالوا إنّها مسرّبة من قبل لجنة التفاوض في أحياء درعا البلد لـ نسخة البنود التي تسلّمتها اللجنة من الوفد الروسي. الهدنة 

ووفق النسخة المُسرّبة لبنود "الحل الروسي" في أحياء درعا البلد، فقد تضمنت: تسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة وإجراء تسوية أمنية لـ"المسلّحين"،  وإخراج "المسلّحين" إلى منطقة خفض التصعيد في إدلب.

https://twitter.com/HoranFreeMedia/status/1427032185119428614

إلى جانب، البحث عن المطلوبين الذين لم يُسوّوا أوضاعهم، عن مستودعات الأسلحة والذخائر في درعا البلد.

النسخة المسربة لبنود الحل الروسي

إضافةً لتنظيم دوريات مشتركة من مخابرات نظام الأسد والشرطة الروسية في محيط درعا البلد، إعادة عمل "الأجهزة المنفذة للسلطة" إلى درعا البلد.

كما تضمنت تسوية أوضاع المنشقين بإرسالهم إلى قطعاتهم العسكرية مع ضمان عدم الملاحقة، تسوية أوضاع المتخلّفين عن الخدمة العسكرية وإعطائهم مهلة في حال الضرورة.

يضاف إليها، إنشاء نقاط تفتيش في محيط درعا وتنظيم عبور المدنيين، وتأمين فرص عمل للمسلّحين السابقين بالدرجة الأولى ولأسرهم، إلى جانب، تأمين الظروف لإعلان عفو عن "المسلّحين" السابقين.

من جانبه، قال الناطق باسم لجنة درعا البلد عدنان المسالمة إنّ "نشر بنود خريطة الحل، لا يعني موافقة اللجنة عليها، بل من واجبهم إطلاع الجميع عليها"، مضيفاً أنّ "البنود المقترحة من الطرف الروسي هي رهن التشاور والتداول للجميع"، مردفاً "نحن أكثر الرافضين لأي بند يمس بأمن وكرامة أهلنا".

https://twitter.com/HoranFreeMedia/status/1426992378108432386

ورفضت مجموعات تحمل اسم "ثوار حوران" عبر بيانات أصدرتها، ما جاء في تلك البنود وأبرزها تسليم السلاح والتهجير، مشيرةً إلى أنها تفقد ثقتها باللجان المركزية، ودعت الجانب الروسي إلى الالتزام بالاتفاق الموقع في 2018.

بيان ثوار حوران

وسبق أن ذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية، نقلاً عن مصدر بالنظام السوري مسؤول: “أنه تم تجهيز كافة الاستعدادات اللازمة لتنفيذ الاتفاق المتعلق بملف حي (درعا البلد)”، مضيفاً: “تم تكليف لجان أمنية لتسوية أوضاع المطلوبين، بالإضافة إلى تجهيز باصات النقل الداخلي (الخضراء) لترحيل المسلحين الرافضين للاتفاق، إضافة إلى المتطلبات اللوجستية الأخرى عبر معبر “لسرايا” في محيط الحي، وذلك بحضور دوريات الشرطة العسكرية الروسية، كما تم أيضاً تجهيز مقر لرصد عمليات الخروقات لقرار وقف إطلاق النار”.

اقرأ أيضاً: باصات خضراء في درعا.. لتهجير المزيد من السوريين

وينص الاتفاق الذي قدمه الجانب الروسي على جملة من البنود، منها تسليم السلاح المنتشر ضمن أحياء (درعا البلد) و(طريق السد) و(الَمخيم) جنوب المدينة، وتسوية أوضاع المطلوبين، وخروج الرافضين للاتفاق، بجانب نشر نقاط لقوات النظام في تلك الأحياء وتفتيشها بحثاً عن مخازن سلاح محتملة.

يشار إلى أن اجتماعات اللجنة ستتواصل مدة 15 يوماً، لتقوم بحل جميع المسائل العالقة، وبهذا الاجتماع، زود ممثل اللجنة نسخة عن خارطة الطريق باللغتين العربية والروسية.

ليفانت نيوز_ متابعات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!