الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • النظام السوري ينقل العشرات من معتقلي الغوطة إلى سجن صيدنايا

النظام السوري ينقل العشرات من معتقلي الغوطة إلى سجن صيدنايا
النظام السوري ينقل العشرات من معتقلي الغوطة إلى سجن صيدنايا

يستمر النظام السوري باعتقال عديد من أبناء الغوطة الشرقية في ريف دمشق ممن أجروا المصالحات ورفضوا التهجير إلى شمال سوريا، بالتزامن مع فرض حصار على المقيمين داخل الغوطة.


هذا وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل شاب من أبناء بلدة مسرابا داخل أقبية سجن صيدنايا العسكري المقلب بـ"المسلخ البشري"، وبحسب المرصد: "جرى اعتقاله منذ نحو عام من قبل مخابرات النظام رغم حصوله على بطاقة تسوية، حيث تسلم ذويه جثمانه منذ يومين وعليه آثار تعذيب وضرب مبرح".


كما نشر المرصد السوري في 13 يوليو: "أن مقاتلين اثنين من فصائل التسوية فارقا الحياة تحت التعذيب داخل المعتقلات الأمنية التابعة للنظام السوري، وفي التفاصيل التي حصل عليها المرصد السوري فإن مقاتل من أبناء مدينة دوما وآخر من أبناء بلدة كفربطنا فارقا الحياة داخل سجن صيدنايا العسكري تحت التعذيب عقب اعتقالهم منذ نحو 5 أشهر ليتم تسليم جثامينهم إلى ذويهم الجمعة الماضية، وكان القتيلان في صفوف الفصائل قبل أن يعمدوا إلى إجراء تسوية بعد سيطرة النظام السوري على الغوطة الشرقية، ليتم اعتقالهم بعدها على الرغم من التسوية المزعومة ونقلهم فيما بعد إلى سجن صيدنايا العسكري".


ويذكر المرصد أن الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري عمدت إلى نقل المزيد من المعتقلين من أبناء الغوطة الشرقية إلى سجن صيدنايا العسكري خلال الأيام الفائتة بعد الانتهاء من التحقيق معهم.


وبحسب المرصد "أكثر من 70 معتقلاً ضمن فرع الخطيب التابع لأمن الدولة في العاصمة دمشق، وفرع المخابرات الجوية في حرستا، جرى نقلهم إلى معتقل صيدنايا حيث ينحدر معظم المعتقلين من مناطق حمورية ودوما وسقبا وجسرين وكفربطنا والمليحة، ممن كانوا سابقاً في صفوف الفصائل المقاتلة إبان سيطرتها على غوطة دمشق الشرقية، وشاركوا في معارك ضد قوات النظام والمسلحين الموالين لها، وقرروا إجراء “التسويات والمصالحات” بعد أن رفضوا التهجير، بالإضافة لوجود مدنيين من بين المعتقلين، جرى اعتقالهم على خلفية تهم مختلفة منها “تمويل الإرهاب والتواصل مع جهات خارجية”، ليتم نقلهم أيضا لسجن صيدنايا رفقة العسكريين. وكان المرصد السوري نشر في الـ 30 من شهر نيسان/أبريل الفائت.


بالرغم من التعهدات التي قدمها النظام السوري للمناطق التي جرت فيها التسويات والمصالحات بوساطة روسية، إلا أن عناصر الأمن السورية تتعمد إلى تنفيذ الاعتقالات وعمليات الخطف، ونقل المعتقلين إلى المعتقلات السرية التابعة له، مع غياب أي تنديد من الطرف الروسي، أو الجهات الدولية.


ليفانت-المرصد السوري


النظام السوري ينقل العشرات من معتقلي الغوطة إلى سجن صيدنايا


النظام السوري ينقل العشرات من معتقلي الغوطة إلى سجن صيدنايا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!