الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • النظام السوري يضع صلاحية لانتهاء البطاقة الشخصية

النظام السوري يضع صلاحية لانتهاء البطاقة الشخصية
النظام السوري يضع صلاحية لانتهاء البطاقة الشخصية

أعلن مجلس الشعب التابع للنظام السوري، عن قرار يتعلّق بتحديد فترة صلاحية البطاقة الشخصية (الهوية) للسوريين المقيمين في مناطق سيطرته، وذلك في جلسة بدأت يوم أمس الاثنين، تهدف لمناقشة قوانين الأحوال الشخصية وتعديلها.


قالت مصادر محلية، إنّ أعضاء المجلس بالإجماع مع وزارة داخلية النظام، وافقوا على القرار، على أن يتم تحديد صلاحية البطاقة الشخصية لمدة عشر سنوات، يتم بعدها تجديد البطاقة، خلال مدة لا تقلّ عن 30 يوماً ولا تزيد عن ستة أشهر.


النظام السوري يضع صلاحية انتهاء للبطاقة الشخصية


ونصّ القانون في مادته الـ54 على تحديد مدة سريان البطاقة الشخصية بـ10 سنوات من تاريخ صدورها، وعلى صاحبها طلب تبديلها خلال مدة لا تقل عن 30 يوماً، ولا تزيد على 6 أشهر قبل انتهاء مدتها، ويجوز تمديد سريانها لظروف قاهرة، وفقاً لوكالة "سانا" الرسمية.


اقرأ: الأمم المتحدة تدعو إلى السماح بمراقبة مستقلّة للسجون السورية


ووفق وزير داخلية النظام، فإنّه يتم العمل على إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية لقانون الأحوال الشخصية الجديد، وذلك بهدف منع التزوير حسب وصفهم، لأنّ “عمل موظفي الأحوال المدنية بات محدوداً”، حسب قوله.


اقرأ: مقهى الحجاز التراثي في دمشق يحوّله النظام إلى صفقة تجارية


تجدر الإشارة إلى أنّ هذه التعديلات جاءت بعد عدة أيام من إصدار قانون يتيح منح الأوراق الشخصية للمطلوبين وتسيير معاملاتهم من خلال ذويهم، بعد أن كان مقتصراً على حضورهم الشخصي فقط.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!