الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • النظام السوري يرفض عودة أهالي ريف حمص لمناطقهم

النظام السوري يرفض عودة أهالي ريف حمص لمناطقهم
النظام السوري يرفض عودة أهالي ريف حمص لمناطقهم (1)

أكدت مصادر محلية، رفض النظام السوري عودة أهالي ريف حمص من الذين طالبوا بالعودة إلى مناطقهم التي خرجوا منها عنوة، في محاولة من النظام لتثبيت التغيير الديموغرافي الحاصل في سوريا وتغيير تركيبة المناطق السكانية فيها.


وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن نازحي ريف حمص الشمالي المتواجدين في شمال سوريا، قدموا طلبات عودة إلى الجهات التابعة للنظام لعودتهم إلى منازلهم، إلا أن الأخير رفض تلك الطلبات بدون توضيح الأسباب.


وأكدت مصادر موثوقة للمرصد السوري، أنه تمت دراسة أمنية للأسماء التي قدمت طلب العودة من منطقة تلدو بريف حمص الشمالي، وقبول عدد منهم ورفض ما يقارب 119 اسم بحجة على أنهم "إرهابيين".


ومن جانب آخر أكدت مصادر مدنية لموقع "ليفانت"، في شمال سوريا، أن عدد كبير من أهالي ريف حمص تقدموا بطلب إلى الجهات المعنية لدى النظام السوري، للعودة إلى منازلهم التي هربوا منها نتيجة الحرب، إلا أن النظام رفض أغلبية الطلبات دون توضيح الأسباب.


وأشار المصدر، أن النظام وبالاتفاق مع الجانب التركي يسعى لإحداث تغيير ديموغرافي في المناطق المختلفة من سوريا، ولا سيما المناطق التي تقع ضمن المخططات السياسية والعسكرية الدولية بالاتفاق مع روسيا وإيران.


ومن الجدير بالذكر، أنه قام النظام السوري وبمساندة من حلفائه الروس والإيرانيين وبالاتفاق مع تركيا بتهجير الآلاف من المسلحين والمدنيين من أرياف حماه وحمص ودمشق ودرعا وغيرها، إلى الشمال السوري، حيث تم توطينهم في على الشريط الحدودي التركي-السوري في مدينة عفرين الكردية، إضافة إلى المدن والقرى التابعة لعفرين.


ليفانت-عفرين


النظام السوري يرفض عودة أهالي ريف حمص لمناطقهم


النظام السوري يرفض عودة أهالي ريف حمص لمناطقهم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!