الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • النجباء العراقية تهدد القوات الأمريكية باقتراب الرد لمقتل سليماني

النجباء العراقية تهدد القوات الأمريكية باقتراب الرد لمقتل سليماني
مليشيا النجباء العراقية \ تعبيرية \ متداول

هددت ميليشيات "حركة النجباء" العراقية، الأحد، بالرد على مقتل نائب رئيس ميليشيات الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، والقائد العسكري الإيراني قاسم سليماني الشهر الماضي، بالقرب من مطار بغداد الدولي، مؤكدة أنها تخطط لذلك.


وقالت "حركة النجباء"، بزعامة أكرم الكعبي، إنها "جمعت معلومات كاملة عن الأهداف الأميركية في العراق، تمهيدا للرد على مقتل المهندس وسليماني" بضربة جوية أميركية في 3 يناير الماضي.



وأكد عضو المجلس السياسي للحركة حيدر اللامي أنه "لن يكون هناك غياب للرد العراقي على العدوان الأميركي باغتيال أبو مهدي المهندس وقاسم سليماني، بل كان هناك تأجيل للرد، بسبب بعض الأمور اللوجستية، التي أردنا أن تتحقق حتى تصبح لدينا الشرعية الكاملة من الناحية القانونية والأخلاقية في الرد".


وأضاف اللامي: "لدينا الأهداف والمعلومات الكاملة عن الوجود الأميركي في العراق، فضلاً عن معلومات دقيقة عن كل التحركات الأميركية وأهدافها، ولدينا رقابة حتى على مسار الخطوط الجوية، التي تطير فيها الطائرات المسيرة".


وشدد القيادي في ميليشيات "حركة النجباء أنه "سيكون هناك رد، ولكل حادث حديث، والرد سيكون قوياً، وسوف نعلن عنه بشكل رسمي وصريح".



وسبق وأن دعا معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، مطلع الشهر الحالي، الولايات المتحدة الأميركية إلى توجيه ضربات عسكرية علنية وسرية ضد الفصائل العراقية المدعومة من إيران مثل عصائب أهل الحق ومنظمة بدر وغيرها، لمنعها من الاعتداء على المتظاهرين وتخريب العملية السياسية في العراق.


كما حثّ واشنطن على فرض عقوبات واسعة ضد قادة الأحزاب الفاسدين والميليشيات والقادة العسكريين المتورطين في قمع التظاهرات.


ودعا التقرير إلى العمل مع رئيس الحكومة العراقية المكلف محمد علاوي، وفق نهج مدروس يقوم على عدة نقاط يجب إيضاحها له قبل تشكيل الحكومة.


وقال معهد واشنطن في تقريره إنه للمرة الأولى منذ الأحداث المثيرة التي وقعت خلال الشهريْن الماضييْن، يستطيع واضعو السياسات العراقيون والأميركيون على حدٍّ سواء التقاط أنفاسهم والنظر في خياراتهم على المدى المتوسط للتعامل مع رئيس الوزراء المكلف علاوي.



ليفانت-وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!