الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الناتو يزيد تواجده في العراق.. بمقدار ثمانية أضعاف
العراق

شدّد أمين عام حلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، مساء اليوم الخميس، على أنّ الناتو يحترم سيادة العراق وينسّق كل خطوة مع الحكومة العراقية. 


كما أردف أنّ الحلف قرّر توسيع مهمة تدريب القوات العراقية، وزيادة عدادها من 500 إلى 4000.. مبيناً أنّ مهمة الناتو ستتسع جغرافياً وتدريجياً في العراق، منبهاً إلى تحركات داعش على الأراضي العراقية، بالقول: "داعش ما يزال يتحرك في العراق وسجلنا زيادة اعتداءاته".


أما فيما يرتبط بملف أفغانستان، فقال "لم نحدد بعد موعد سحب قواتنا من أفغانستان".


اقرأ أيضاً: تنديداً بالتدخل التركي شمالاً.. مظاهرة قرب سفارة تركيا في العراق


هذا وكان قد خمن الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبيرغ، في الخامس عشر من فبراير الجاري، أن يؤيد وزراء دفاع الدول الأعضاء في الحلف، تمكين مهمة الناتو في العراق.


وصرّح ستولتنبيرغ حينها: "أتوقع أن يتفق الوزراء على إطلاق بعثة موسعة (في العراق) مع زيادة عدد الموظفين القائمين على التدريب والاستشارة في المزيد من المؤسسات الأمنية عبر البلاد"، مشيراً إلى أنّ توسيع البعثة سيجري بصورة تدريجية. 


العراق


وأطلق الناتو في العام 2018، بعثة تدريبية في العراق بغية رفع قدرة القوات الأمنية المحلية على مواجهة تنظيم "داعش"، وفي ديسمبر الماضي، طالب وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، توسيع العمل التدريبي للناتو في بلاده.


ويتعارض ترجيح ستولينبيرغ مع تطلعات طهران، التي تسعى للاستحواذ على العراق بشكل منفرد، عبر ميليشياتها، وهو ما ذهب إليه رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، في الرابع من فبراير الجاري، عندما ادّعى أنّ الشعب العراقي يطالب بخروج القوات الأمريكية (وهي عماد قوات الناتو بالبلاد)، معتبراً ذلك عاملاً ضرورياً في الاستقرار السياسي والأمني بالعراق والمنطقة، على حدّ تعبيره. 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!