الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المُعارضة الإيرانيّة تُطالب القوى الدوليّة بإدانة إعدام (زم)

المُعارضة الإيرانيّة تُطالب القوى الدوليّة بإدانة إعدام (زم)
زم


أصدرت أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية المعارضة، اليوم السبت، بياناً دعت فيه لفرض عقوبات على “نظام الملالي لارتكابه انتهاكات وحشية لحقوق الإنسان وعمليات إعدام خارج نطاق القضاء”، في رسالة وجهت للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.


وقالت الأمانة في بيانها الذي تلقت ليفانت نسخة منه: “تدين المقاومة الإيرانية بشدة ما قام به نظام الملالي بعمل إجرامي بإعدام روح الله زم، وتدعو إلى إدانة شديدة لهذه الجريمة من قبل الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، وخاصة فرنسا، وتؤكد ضرورة فرض عقوبات دولية على نظام الملالي لانتهاكاته الوحشية لحقوق الإنسان وعمليات الإعدام الجماعية التعسفية وخارج نطاق القضاء التي يمارسها هذا النظام وتشدد على التحرك لإنقاذ السجناء المحكوم عليهم بالإعدام، وخاصة السجناء السياسيين”.


 


وتابعت الأمانة: “يسعى نظام الملالي المحاط بأزمات محلية ودولية مستعصية، بعمليات الإعدام الإجرامية هذه إلى تنكيل عناصره وزمره الداخلية، وخلق أجواء من الرعب لمنع تصاعد الانتفاضات الشعبية العارمة، الكابوس الذي يلاحق الفاشية الدينية التي تحكم إيران، خاصة بعد انتفاضة نوفمبر 2019”.


ولفتت الأمانة إلى أنّ “عمليات القمع والتعذيب والإعدام، ليس من شأنها أن تنقذ هذا النظام الفاسد من الانهيار الوشيك”، مختتمةً بالقول: “يجب محاسبة خامنئي وروحاني ورئيسي وقادة آخرين في هذا النظام على كل عملية قتل والجرائم التي ارتكبوها”.


 


هذا وكان قد أكد المتحدّث باسم القضاء الإيراني، غلام حسين إسماعيلي، في الثامن من ديسمبر الجاري، أنّ المحكمة العليا الإيرانية أيّدت حكم الإعدام الصادر بحق الصحفي المعارض، روح الله زم، حيث حكمت السلطات القضائية على مدير قناة “آمد نيوز” على “تلغرام”، بتهمة “تأجيج الاضطرابات المناهضة للحكومة في 2017 على وسائل التواصل الاجتماعي”، وذلك بعد استدراجه من فرنسا، وإلقاء القبض عليه في العراق، العام الماضي.


وقال المتحدّث باسم القضاء، خلال مؤتمر صحفي بثّ على الهواء مباشرة على موقع للقضاء على الإنترنت: “نعم، المحكمة العليا أيدت الحكم الذي أصدرته محكمة الثورة في هذه القضية”.


ليفانت








 




النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!