الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المُعارضة الأرمنية تُخيّم وسط يريفان.. وباشينيان يُحاول الالتفاف

المُعارضة الأرمنية تُخيّم وسط يريفان.. وباشينيان يُحاول الالتفاف
جيش أرمينيا

عمد أنصار المعارضة الأرمنية أمس الخميس، إلى نصب الخيام في شارع "باغراميان" وسط العاصمة يريفان، فيما تنوي المعارضة تنظيم اجتماع للبرلمان لمناقشة قضية عزل رئيس الوزراء نيكول باشينيان، مشيرةً إلى أن "البرلمان الأرمني رفض عقد اجتماع استثنائي حول هذه القضية".


وذكر مُنسق حركة المعارضة "إنقاذ الوطن" إيشخان ساغاتليان، إن "المعارضة سترسل وفداً إلى الرئيس الأرمني أرمين سركيسيان لمناقشة الوضع الراهن والبحث عن حلول".


اقرأ أيضاً: رئيس وزراء أرمينيا يعتبر طلب استقالته “إنقلاب” عسكري


من جهته، كشف باشينيان، عن إنهاء مسيرة أنصاره في يريفان، وتحول إلى المعارضة بذات الاقتراح، قائلاً: "نوقف عملنا ونقترح على المعارضة وقف تحركها أيضاً، ندعوها لمناقشة إجراءات أخرى، لكن يجب اتخاذ جميع القرارات مع مراعاة رأي الشعب".


وتوتر الوضع في أرمينيا بشكل حاد الخميس، عقب أن أصدرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة في البلاد، بياناً دعت فيه إلى استقالة باشينيان والحكومة.


أوروبياً، شدد الناطق باسم السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، على أن الاتحاد يتابع عن كثب الوضع في أرمينيا، ويطالب كل الأطراف بضبط النفس والهدوء.


رئيس وزراء أرمينيا


وأتى في بيان صدر عنه أمس الخميس، أن "الاتحاد الأوروبي يتابع عن كثب الوضع في أرمينيا، وندعو جميع المشاركين في الأحداث إلى التحلي بالهدوء وتجنب التصريحات أو الإجراءات التي قد تؤدي إلى مزيد من التصعيد".


وأكد على أنه "يجب حل جميع الخلافات السياسية من خلال الحوار السياسي.. إن الحفاظ على النظام الديمقراطي والدستوري هو الطريقة الوحيدة التي يمكن لأرمينيا من خلالها الاستجابة بفعالية للتحديات".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!