الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المفوضية الأوروبية تمنح بريطانيا مهلة جديدة لتسمية مفوضها

المفوضية الأوروبية تمنح بريطانيا مهلة جديدة لتسمية مفوضها
المفوضية الاوروبية تمنح بريطانيا مهلة جديدة لتسمية مفوضها

قالت المفوضية الأوروبية أنها لن تشرع باتخاذ أي إجراء بحق بريطانيا أو تفصح عن ماهيتها قبل انتهاء المهلة الممنوحة للندن لتقديم تفسيرات حول إحجامها عن تسمية مفوض جديد، وذلك بعدما منحت المفوضية في رسالة رسمية، بريطانيا فرصة حتى 22 الشهر الجاري، لتسمية مفوض أوروبي جديد، وذكرت أنها “ستتبع الإجراءات المنصوص عنها قانونياً في حال لم يتم احترام المهلة”.


وكانت بروكسل قد لوّحت الجمعة الماضية، بإجراءات عقابية في رسالة إلى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، لكن مينا أندريفا المتحدثة الرسمية باسم المفوضية الأوروبية لم تعط أي تفاصيل عن تلك الاجراءات.


يأتي ذلك في أعقاب تراجع السلطات البريطانية عن التزامها تسمية مرشح للمفوضية الجديدة بذريعة أن القوانين المحلية لا تسمح بتسمية مرشحين لمناصب دولية قبل موعد الانتخابات، لترد المفوضية الأوروبية بالتذكير بأن القوانين المحلية يجب ألا تعارض الالتزامات الأوروبية لبلد عضو في التكتل الموحد.


ويتوجب على بريطانيا بوصفها لا زالت عضواً في الاتحاد لغاية 31 كانون الثاني/يناير 2020 مبدئياً أن تسمي مرشحاً لعضوية المفوضية، حيث تنص المعاهدات الأوروبية على فرض عقوبات مالية وإدارية على الدول الأعضاء التي لا تحترم التزاماتها.


ويأمل الأوروبيون أن تبدأ المفوضية عملها بداية الشهر القادم، دون أن تصبح قضية خروج بريطانيا من الاتحاد (بريكست) عائقاً أمام عمل مؤسساتها، وهو ما كان مفترضاً أن تبدئه للفترة 2019-2024، بداية شهر تشرين الثاني/نوفمبر الحالي، لكن تعذر عمليات تسمية وتثبيت المرشحين المقترحين من قبل الدول الأعضاء بالإضافة إلى امتناع بريطانيا عن تسمية مرشحها حال دون ذلك.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!