الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المفوضية الأوروبية: البريكست ليس نهاية العلاقات مع بريطانيا

المفوضية الأوروبية: البريكست ليس نهاية العلاقات مع بريطانيا
المفوضية الأوروبية, بروكسيل

أكّدت رئيسة المفوضية الاوروبية المنتخبة الألمانية أورسولا فون دير لايين الثلاثاء أنّ بريكست "إذا حصل" فسيكون فقط بداية علاقة جديدة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي و"ليس النهاية".


وقالت: "بريكست إذا حصل ليس النهاية بل سيكون بداية علاقاتنا المستقبلية"، فيما سمّت الأيرلندي فيل هوغان مفوضاً للتجارة في التكتل، ويشمل ذلك المباحثات مع بريطانيا بعد بريكست بشان اتفاق تجارة حرة.


وأبلغت الوزيرة الألمانية السابقة، التي ستترأس الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي في 1 تشرين الثاني/نوفمبر، الصحافيين في بروكسل أنها متأكدة من "انتقال سلس" مع المفوضية المنتهية ولايتها والتي تولت إدارة ملف بريكست.


ورداً على سؤال في شأن ضغط البرلمان البريطاني على رئيس الوزراء بوريس جونسون للمطالبة بتمديد جديد، سيكون التمديد الثالث، لبريكست حتى نهاية كانون الثاني/يناير 2020، قالت فون دير لايين إنّ الأمر متروك بالكامل للندن


وكان مقرراً أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في 29 آذار/مارس الفائت بعد استفتاء في العام 2016 دعم خروج البلاد من التكتل الذي انضمت اليه لندن قبل 46 عاماً.


لكن الخلافات العميقة بشأن شكل العلاقة مع الاتحاد الاوروبي ومؤسساته بعد الانفصال عطّلت خروج لندن وأدت الى تأجيل موعد الخروج مرتين.


وتعهد جونسون الذي تولى منصبه في تموز/يوليو إخراج بلاده من الاتحاد في الموعد النهائي المحدد في 31 تشرين الاول/اكتوبر مهما كانت العواقب.


لكنّه يواجه تحدياً من البرلمان البريطاني الذي تبنى تشريعاً يحتم عليه أولاً تأمين اتفاق خروج قابل للتنفيذ مع الاتحاد الأوروبي.


وحتى لو غادرت بريطانيا الاتحاد في 31 تشرين الاول/اكتوبر، فإنّ تبعات بريكست ستخيم على المفوضية الجديدة مع الحاجة لإبرام اتفاق تجاري جديد بين لندن وبروكسل.


وقالت فون دير لايين "اعتقد أن من المهم أن نصل سوياً لاتفاق تجارة جيد للغاية لأنني اعتقد أنه سيحدد العلاقات الجيدة التي نوّد أن نحظى بها في المستقبل".


وأشاد رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فارادكار بتعيين فيل هوغان معتبراً أنها "ميزة مؤكدة أن يكون هناك شخص أيرلندي مسؤولاً عن هذه الفترة القصيرة الحاسمة على مدى السنوات الخمس المقبلة".


 


ليفانت_وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!