الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
المغرب وإسرائيل.. تعاون سياحي وعسكري
المغرب

صرح ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي، إن المبادلات التجارية بين الرباط وتل أبيب ازدادت بخمسين بالمئة في الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية.


ورجح بوريطة أثناء مشاركته في مؤتمر افتراضي لوزراء خارجية الولايات المتحدة وإسرائيل والبحرين والمغرب والإمارات أن يصل مجموع السياح الإسرائيليين الوافدين إلى المملكة قرابة مليون سائح خلال السنة الجارية.


اقرأ أيضاً: سقوط إخوان المغرب وأقواس الهزيمة تحاصر الإسلام السياسي

وأكد على أن "إرساء علاقات طبيعية وعادية مع إسرائيل أمر مهم للغاية"، مردفاً أن "علاقات المغرب مع إسرائيل كانت قبل اتفاقات أبراهام"، ومتابعاً أن المغرب وإسرائيل يتعاونان في مجالات عدة، من ضمنها الأمن السيبراني والعسكري، كما شاركا في مناورات عسكرية مشتركة، معتبراً أن "إعادة التواصل بين البلدين كان مهما للغاية"، مشدداً أن الحفاظ على تلك العلاقات من التحديات الكبيرة.


وبالتوازي، أورد موقع Africa Intelligence بأن المغرب يتم مفاوضات مع إسرائيل على مشروع يرمي إلى إنشاء قطاع خاص بتطوير وإنتاج طائرات مسيرة انتحارية في أراضي المملكة.


وأشار الموقع ضمن تقرير، إلى أن المفاوضات بدأت منذ عدة أشهر بين المغرب وشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI) بخصوص إمكانية إنشاء "حاضنة أعمال تجارية" ستعمل على تطوير ذخائر طائرة وطائرات مسيرة انتحارية، أي آليات ذات تكلفة منخفضة، ولا تتطلب إلا تكنولوجيات محدودة لبنائها.


المغرب

ونوه الموقع إلى أن التعاون بين الرباط وتل أبيب في تلك المسألة قد يأتي عقب أنباء مفادها أن المغرب أطلق في أوائل العام الجاري، محادثات مع شركة BlueBird Aero Systems التابعة لـIAI الإسرائيلية، بهدف اقتناء طائرات استطلاع تكتيكية مسيرة.


كما أشار Africa Intelligence إلى أن المغرب بالتزامن مع هذا التقارب مع إسرائيل يمكن تعاونه مع تركيا كذلك، بغية تلبية حاجته الماسة إلى الطائرات العسكرية المسيرة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!