الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المعارضة الإيرانية تحث غويتريس على مخاطبة طهران بوقف آلة القتل

المعارضة الإيرانية تحث غويتريس على مخاطبة طهران بوقف آلة القتل
المعارضة الإيرانية تحث غويتريس على مخاطبة طهران بوقف آلة القتل

وجهت المعارضة الإيرانية دعوة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريس بمطالبته الحكومة الإيرانية وقف آلة القتل بحق المتظاهرين الإيرانيين.


ودعت أحزاب وشخصيات إيرانية معارضة الأمين العام للأمم المتحدة، بأن يدعو في رسالة خطية الحكومة الإيرانية إلى وقف ما سمّوه ماكينة القتل لمواطنيها، وفق ما ذكرت مصادر معارضة.


وأكدت المصادر أن أحزاب الحرية والرفاه والجبهة الديمقراطية وكوملة كردستان إيران وجهت هذه الدعوة إلى الأمين العام، أنطونيو غوتيريس.


ومن جانب آخر أكد الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، إن عدم الاستقرار في إيران بلغ درجةً دفعت السلطات إلى وقف خدمة الإنترنت، وأضاف ترمب في تغريدة على حسابه في موقع تويتر أن حجب الإنترنت يهدف إلى منع الشعب الإيراني من نقل العنف الذي يُمارَس ضده.


فيما اتهمت منظمة حقوق الإنسان في الأحواز قوات الأمن الإيرانية باستخدام القوة المفرطة لقمع الاحتجاجات، في الوقت الذي تضاعف الاحتجاجات في المدن والبلدات الإيرانية.


كما دانت ألمانيا استخدام ما وصفته بالعنف غير المتوازي من قبل القوات الأمنية ضد المتظاهرين، وأردفت أنها تعبر عن صدمتها من تقارير عن مقتل أكثر من مئة شخص في التظاهرات.


وطالبت منظمة حقوق الإنسان في الأحواز جنوب إيران بإيفاد لجنة تقصي حقائق إلى إيران، وتقديم مرتكبي الجرائم إلى العدالة، فيما تتواصل التظاهرات في أنحاء إيران إثر الإعلان عن رفع سعر البنزين.


وأكد بيان صادر عن المنظمة بمقتل أكثر من 60 متظاهراً في بلدات ومدن إقليم الأحواز منذ بدء احتجاجات إيران.


فيما أصدر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، إحصائية عن قتلى وجرحى الاحتجاجات، مؤكداً أن الاحتجاجات نتج عنها سقوط 251 قتيلاً في 20 مدينة، كما أصابت قوات الأمن نحو 3700 شخص.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!