الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المضحك المبكي.. إيران ترد على عقوبات أمريكية بعقوبات مماثلة

المضحك المبكي.. إيران ترد على عقوبات أمريكية بعقوبات مماثلة
الولايات المتحدة وإيران \ ليفانت نيوز

عقب أن أعلنت الخزانة الأمريكية، أنها فرضت عقوبات على كيانات وأفراد في إيران، بسبب "القمع العنيف للمحتجين المسالمين وسجناء الرأي" في البلاد، ذكرت وسائل إعلام إيرانية بأن طهران احتجت على العقوبات التي فرضتها واشنطن، بالتوازي مع المباحثات النووية الجارية في العاصمة النمساوية فيينا.


وذكرت وكالة "تسنيم" بأن الوفد الإيراني وبعض الوفود الأخرى، اعترضوا على القرار الأمريكي بفرض عقوبات جديدة عشية المباحثات في فيينا، وزعم فريق التفاوض الإيراني، خلال إعداده قائمة العقوبات التي فرضتها واشنطن في نفس وقت المباحثات، إن واشنطن ليس بمقدورها المطالبة بالعودة إلى الاتفاق النووي، مع مواصلتها ممارسة الضغوط القصوى على الشعب الإيراني (وفق زعمه).


اقرأ أيضاً: السعودية تشكك بجدية إيران في الحوار معها

وادعى الجانب الإيراني أن استمرار الولايات المتحدة بذلك النهج سينعكس بشكل سلبي على المباحثات ولن يؤدي إلا إلى المزيد من التعقيد فيها.


وفي خطوة يمكن اعتبرها بالساذجة، كشفت السلطات الإيرانية عن فرض عقوبات على 20 شخصاً وكيانا أمريكياً، بسبب "انتهاك حقوق الإنسان"، وفق زعم أمين لجنة حقوق الإنسان للسلطة القضائية، كاظم غريب آبادي، الذي قال: "تم إدراج أكثر من 20 فرداً وكياناً أمريكياً ينتهكون حقوق الإنسان على قائمة العقوبات الإيرانية".




العلم الإيراني/ أرشيفية العلم الإيراني/ أرشيفية

وتابع غريب آبادي: "هناك مبدأ في القانون يسمى المعاملة بالمثل، وقد تصرفت إيران وفق هذا المبدأ، ووضعت بعض الأشخاص والكيانات في الولايات المتحدة، بمن فيهم ناشطون في مجال حقوق الإنسان، على قائمة العقوبات الإيرانية"، فيما يمكن اعتباره بالخطوة المضحكة المبكية، مقارنة مع سجل إيران المخزي في مجال حقوق الإنسان، ليس في الداخل الإيراني فقط، وإنما في كل دول الإقليم التي تدخلت فيها طهران بعشرات المليشيات المسلحة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!