الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المصرف يجيب عن حقيقة طرح النظام السوري للفئة النقدية 10 آلاف ليرة

المصرف يجيب عن حقيقة طرح النظام السوري للفئة النقدية 10 آلاف ليرة
النظام السوري

ظهرت في الآونة الأخيرة، إشاعات كبيرة تفيد بأنّ النظام السوري، طرح عملة ورقية نقدية بقيمة 10 آلاف ليرة سورية، وذلك بعد فترة قصيرة على طرح فئة الـ5 آلاف.


وفي التفاصيل، نفى مصرف سوريا المركزي الإشاعات المتداولة حول طرح ورقة نقدية جديدة من فئة 10 آلاف ليرة سورية.


وجاء ذلك عبر بيان أصدره، اليوم الخميس، قال فيه: “كل ما يشاع حول إجراءات يقوم بها المصرف بهذا الخصوص عارية عن الصحة جملة وتفصيلا”.

وأشار البيان، إلى أنّ تلك الإشاعات تهدف إلى زعزعة الثقة بالعملة الوطنية وتصب في مصلحة المضاربين”.


ونوّه مصرف سوريا المركزي، أنّ إصدار الفئات النقدية يستند إلى دراسة واقع الاقتصاد الوطني من الجانب النقدي، وبما يتوافق مع نمو الإنتاج المحلي، وذلك من خلال متابعته للأسواق وتأمين احتياجاته من جميع فئات الأوراق النقدية.


العملة الجديدة


ودعا المصرف، المواطنين السوريين، إلى أخذ الحيطة والحذر من تلك الإشاعات التي تستهدف مدخراتهم، سواء تلك التي تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي أو بعض المحللين ممن ينسبون الخبرة لأنفسهم، وطالبهم باعتماد منصّات المصرف الإلكترونية في كل الأمور التي تتعلق بالسياسة النقدية وإجراءاتها.


اقرأ: السويداء..قتلى وجرحى في اشتباكات مع تجار المخدرات


وكان مصرف سوريا المركزي، قد طرح منذ شهر ورقة نقدية من فئة 5 آلاف ليرة سورية، وأكد أنّه قام بطباعتها قبل عامين، وأنّ “الوقت قد بات ملائماً، حسب المتغيرات الاقتصادية الحالية، لطرح الفئة النقدية الجديدة”.


اقرأ: انفجار جديد في رأس العين.. ودورية مشتركة في الحسكة


وتشهد المدن السورية، حالة مأساوية صعبة للغاية، حيث إنّ ارتفاع السلع لا يتوافق جملة وتفصيلاً مع دخل المواطن السوري، حيث باتت معاناته تزداد يوماً بعد آخر، في ظل عجر حكومة النظام السوري، عن تقديم أية حلول تنهي مسلسل المعاناة.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!