الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / فبراير / ٢٠٢٣
Logo
  • المركزي المصري يجتمع مع رؤساء البنوك العاملة.. لبحث مجموعة مقترحات

المركزي المصري يجتمع مع رؤساء البنوك العاملة.. لبحث مجموعة مقترحات
المركزي المصري

نظم محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله، اجتماعا أمس مع رؤساء البنوك العاملة في السوق، بحث خلاله مجموعة مقترحات ترتبط بزيادة حصيلة البنوك الدولارية خلال الفترة المقبلة.

وشددت مصادر خاصة لقناة "العربية" على أن المناقشات بحثت كيفية جذب الشركات السياحية لوضع حصيلتها الدولارية في البنوك، لافتةً إلى أنه في الفترة السابقة، وبتعليمات من محافظ المركزي السابق طارق عامر كان يتم تمويل شركات السياحة بالجنيه المصري ودفع ذلك الشركات لعدم إيداع حصيلتها الدولارية في البنوك.

اقرأ أيضاً: البنك المركزي المصري يقرر رفع سعر الفائدة بنسبة 2%

وبينت المصادر أن البنك المركزي ناقش مع البنوك إمكانية منح شركات السياحة تمويلات بالعملة الأجنبية حتى يمكن تشجيعها على إيداع حصيلتها بالعملات الأجنبية بالبنوك.

كما بحث الاجتماع احتمالية وجود مرونة من البنوك في قبول الإيداعات الدولارية، حيث هناك إجراءات صعبة تلزم بها البنوك المودعين، هذا إضافة إلى دراسة إصدار شهادات ادخارية للمصريين في الخارج.

وجاء اجتماع محافظ البنك المركزي عقب لقائه أمس الأحد، مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى لمتابعة مجموعة من الملفات، في إطار التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي لإتاحة السلع الأساسية والاطمئنان على توافر المخزون الكافي عند المستويات الآمنة.

وذكر السفير نادر سعد، الناطق الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع شهد التأكيد على استمرار التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي فيما يرتبط بإتاحة الموارد الدولارية اللازمة لتدبير السلع الأساسية، وكذا مستلزمات الإنتاج المطلوبة للقطاع الصناعي.

وأردف أن الاجتماع شهد كذلك الإشارة إلى أن ملف زيادة الاحتياطيات من النقد الأجنبي يحتل أولوية قصوى لدى كل من الحكومة والبنك المركزي، وفي هذا الصدد يجري العمل خلال الفترة الحالية من خلال تكثيف الجهود المشتركة لتنمية الموارد الدولارية من خلال جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، إلى جانب تحفيز القطاع السياحي، فضلاً عن المبادرة الخاصة بسيارات المصريين العاملين في الخارج، وغيرها.

ليفانت-العربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!