الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • المحكمة الأوروبية تقرّ بانتهاك تركيا حرية تعبير دميرتاش

المحكمة الأوروبية تقرّ بانتهاك تركيا حرية تعبير دميرتاش
داميرتاش

أقرّت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بانتهاك تركيا حرية تعبير المعارض الكردي "صلاح الدين دميرتاش" من خلال إدانته جنائياً بسبب إبدائه وجهة نظره خاصة له خلال مقابلة تلفزيونية.


وأكدت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، وبعد تحققها من تصريحات تلفزيونية للزعيم المؤيد للقضية الكردية "صلاح الدين دميرتاش" تعود إلى العام 2005، وصلت إلى نتيجة بأن تلك التصريحات بمجملها لا يمكن النظر إليها على أنها تتضمن دعوة لاستخدام العنف، أو دعوة للمقاومة المسلحة أو التمرد، ولا يمكن اعتبارها خطاباً محرضاً على الكراهية.


وطالبت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان منذ الخريف الماضي السلطات التركية بإطلاق سراح دميرتاش لكن دون جدوى. وكانت قد أمرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في نوفمبر عام 2018 تركيا بإطلاق سراح دميرتاش في أسرع وقت ممكن، معتبرةً أن توقيفه المطوّل يأتي في سياق الهدف غير المعلن بخنق التعددية في تركيا.


فيما رفض الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" هذا القرار الصادر عن المحكمة الأوروبية معتبراً أنه غير ملزم، حيث يتهم أردوغان حزب الشعوب الديموقراطي بأنه الواجهة السياسية لحزب العمال الكردستاني وهي جماعة مسلحة غير قانونية، تصنفها أنقرة وحلفاؤها الغربيون بأنها إرهابية.


هذا وقد نظرت المحكمة الأوروبية اليوم الثلاثاء، بشكوى أخرى من دميرتاش تتعلق بتهم تعود لعام 2010، مرتبطة بتصريحات قالها عبر الهاتف خلال برنامج تلفزيوني، بصفته رئيساً لجمعية حقوق الإنسان ومتحدثاً باسم المنتدى الديمقراطي في ديار بكر في ذلك الوقت.


وتوصلت المحكمة بالإجماع إلى أن: "الإجراءات الجنائية بحق المشتكي، بتهم الدعاية لصالح منظمة إرهابية، لم تستجب لحاجة اجتماعية ملحة ولم تكن متناسبة مع الأهداف القضائية المستهدفة ولم تكن، بالتالي، ضرورية في مجتمع ديموقراطي".


وكان "صلاح الدين دميرتاش" رئيس حزب الشعوب الديمقراطي سابقاً، وسجن في نوفمبر 2016 من قبل السلطات التركية، واتهم بقيادة منظمة إرهابية، ومن المقرر أن تبدأ محاكمته الثلاثاء المقبل في تركيا.


ليفانت-وكالات


المحكمة الأوروبية تقرّ بانتهاك تركيا حرية تعبير دميرتاش


المحكمة الأوروبية تقرّ بانتهاك تركيا حرية تعبير دميرتاش

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!