الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • المجلس العسكري والمعارضة السودانية يصلان إلى اتفاق سياسي

المجلس العسكري والمعارضة السودانية يصلان إلى اتفاق سياسي
المجلس العسكري والمعارضة السودانية يصلان إلى اتفاق سياسي

اتفق المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، وحركة الاحتجاج من أحزاب المعارضة، اليوم الجمعة، لتقاسم السلطة خلال فترة انتقالية تقود إلى انتخابات حرة في البلاد.


وأعلن وسيط الاتحاد الأفريقي "محمد حسن لبات"، أن الطرفين، عقدا محادثات على مدى يومين في العاصمة الخرطوم، وعلى أساسه اتفقا على: ”إقامة مجلس للسيادة بالتناوب بين العسكريين والمدنيين ولمدة ثلاث سنوات أو تزيد قليلاً“.


فيما اتفق الطرفان على تشكيل حكومة مدنية سمّيت حكومة كفاءات وطنية مستقلة برئاسة رئيس وزراء، بجانب إقامة تحقيق دقيق شفاف وطني مستقل لمختلف الأحداث العنيفة التي عاشتها البلاد في الأسابيع الأخيرة، وإرجاء إقامة المجلس التشريعي.


أما "عمر الداغر" القيادي بقوى الحرية والتغيير، فقال: ”هذا الاتفاق يفتح الطريق لتشكيل مؤسسات السلطة الانتقالية ونرجو أن يكون هذا بداية عهد جديد“.


ومن جانب آخر أكد نائب رئيس المجلس العسكري الفريق أول "محمد حمدان دقلو"، ان هذا الاتفاق سيشمل جميع الأطراف، لتدخل البلاد في حالة تهدئة واتفاق، مع الإشارة إلى جهود الوسطاء الأفارقة والإثيوبيين الذين قاموا بالتوسط بين الطرفين للوصول إلى الاتفاق الحالي.


وبحسب المصادر المحلية أنه وبعد الاتفاق على البنود السابقة وإعلانه، قامت الفعاليات المدنية، بترديد شعار "مدنية، مدنية"، وبإقامة حلقات الرقص والغناء في ساحات وشوارع أم درمان الواقعة في الجهة المقابلة من الخرطوم عبر نهر النيل.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!