الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المجلس العسكري في السودان يوقف ضباطاً للتحقيق معهم في محاولة انقلابية

المجلس العسكري في السودان يوقف ضباطاً للتحقيق معهم في محاولة انقلابية
المجلس العسكري في السودان يوقف ضباطاً للتحقيق معهم في محاولة انقلابية

اعتقل المجلس العسكري الانتقالي في السودان ضباطاً رفيعي المستوى وقيادات من رموز النظام السابق، للتحقيق معهم في محاولة انقلابية، حسب مصادر لقناة العربية.


وتم اعتقال رئيس الأركان المشتركة الفريق أول "هاشم عبد المطلب"، وقائد سلاح المدرعات اللواء "نصر الدين عبد الفتاح"، وقائد المنطقة المركزية اللواء بحر، فضلاً عن القياديين "علي كرتي" و"الزبير أحمد الحسن".


فيما أكدت مصادر موثوقة لقناتي "العربية والحدث" أن المتهمين ضبطت بحوزتهم أدلة دامغة حول تحركات قاموا بها لإحداث انقلاب.


وأشارت المصادر إلى استمرار الاعتقالات والتحقيقيات لكل من يثبت تورطه في محاولة الانقلاب، شوهد عدد من السيارات العسكرية، تتبع للجيش وعلى متنها جنود مسلحين بالدوشكا في مدينة أم درمان، وفي شارع النيل بالقرب من مبنى الإذاعة والتلفزيون.


وكان المجلس العسكري الانتقالي السوداني قد أعلن في 12 يوليو/تموز الحالي أن ضباطاً خططوا لمحاولة انقلاب لعرقلة الاتفاق السياسي مع قوى الحرية والتغيير.


وأوضح عضو المجلس الفريق أول ركن "جمال عمر" في كلمة ألقاها عبر التلفزيون الحكومي:"تم اعتقال 12 ضابطاً وأربعة جنود خططوا لمحاولة انقلاب، وسيتم تقديمهم إلى المحاكمة العادلة.


ومن جانب آخر، قال المبعوث الأميركي إلى السودان، "دونالد بوث"، أمس الثلاثاء، إن واشنطن ألغت عقوبات على الخرطوم في محاولة لتحسين الأوضاع. لكنه قال إن الوقت ما زال مبكراً للوصول لحل نهائي في السودان.


وأضاف: "نتحدث مع الشركاء في مختلف أنحاء العالم لمساعدة الشعب السوداني"، لافتاً إلى أن واشنطن تهدف إلى دعم الشعب السوداني للوصول لحل يرضي الجميع.


وتحدث عن مشاكل حول تشكيل الحكومة الانتقالية، مثمناً آمال الشعب السوداني في اختيار حكومة انتقالية لشعب السوداني في اختيار حكومة مرضية للجميع.


وقال المبعوث الأميركي للخرطوم إن الدستور السوداني يجب أن يكفل حقوق المدنيين والعسكريين، مشدداً على أن الفترة الانتقالية يجب أن تشهد تشكيل لجنة تحقيق مستقلة.


ليفانت-العربية


المجلس العسكري في السودان يوقف ضباطاً للتحقيق معهم في محاولة انقلابية


المجلس العسكري في السودان يوقف ضباطاً للتحقيق معهم في محاولة انقلابية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!