الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المبعوثة الأممية إلى ليبيا: لا تهاون مع "الترهيب والاعتداء" على القضاء

المبعوثة الأممية إلى ليبيا: لا تهاون مع
المبعوثة الأممية إلى ليبيا ستيفاتي وليامز
شدّدت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للشأن الليبي، ستيفاني وليامز، على أهمية الحفاظ على وحدة القضاء واستقلاليته، بعيداً عن كل النفوذ السياسي والخلافات، لاسيما خلال الاستحقاقات الانتخابية القادمة.

وقالت وليامز، في تغريدة على تويتر، اليوم الثلاثاء، بأن المنظمة الدولية لن تتهاون مع "الترهيب والاعتداء" على القضاة والمرافق القضائية في البلاد.

والتقت وليامز، أمسِ الاثنين، مع رئيس مجلس القضاء الأعلى الليبي، محمد الحافي، في مقر المحكمة العليا بطرابلس، واتفقا على أهمية الحفاظ على وحدة القضاء واستقلاله "بعيداً عن كل النفوذ السياسي والخلافات".


كما عقدت لقاءاً مع النائب الأول لرئيس مجلس النواب، فوزي النويري، وناقشت معه سبل المضي قدماً في العملية الانتخابية. وشددت على أهمية احترام رغبة الشعب الليبي في انتخاب ممثليه من خلال انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية.

وفي وقت سابق، التقت وليامز بوزيرة الخارجية نجلاء المنقوش. وأطلعت خلال لقاءاتها المسؤولين في ليبيا على أهداف مهمتها وفقاً لتكليف الأمين العام. وأعربت عن استعدادها الكامل لمساندة الليبيين في سعيهم للوحدة وإنهاء المرحلة الانتقالية من خلال إجراء انتخابات وطنية حرة ونزيهة وذات مصداقية

المبعوثة الأممية ستيفاتي وليامز مع وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش/ تويتر

يأتي هذا التحذير الأممي بعد أيام على إعلان المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تأجيل نشر القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة، قبل أسبوعين من موعد الاستحقاق الحاسم في البلد الذي يعيش منذ عقد حالة من الفوضى، بانتظار قرارات نهائية يتوقع صدورها من قبل المراجع القضائية الأعلى في البلاد، بشأن عدد من المرشحين الجدليين.

فيما يتخوف المجتمع الدَّوْليّ من تعرض الجسم القضائي لضغوطات ومحسوبيات في هذا المِلَفّ الدقيق والمهم بالنسبة للمجتمع الدولي الذي يعلق آمالا كبرى على الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة في ليبيا.

اقرأ أيضاً: ليبيا.. مفوضية الانتخابات تؤّجل إعلان قائمة المرشحين

وكانت بَعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا قد أعربت عن قلقها البالغ إزاء استمرار إغلاق محكمة الاستئناف في سبها بالإضافة إلى ما أُفيد من توجيه تهديدات ضد القضاء. وأبدت البَعثة، في بيان، انزعاجها الشديد إزاء التقارير المتزايدة عن الترهيب والتهديد ضد القضاة والموظفين في السلك القضائي، ولا سيما أولئك الذين يتعاملون مع الشكاوى المتعلقة بالانتخابات المقبلة، وضد المرشحين أيضاً، في عدد من المناطق في ليبيا.

وأدانت البَعثة الأممية بشدة جميع الأعمال التي تخل بنزاهة العملية الانتخابية وتؤدي إلى منع الليبيين من ممارسة حقوقهم الديمقراطية بأمان وكرامة. مكررة دعواتها للأطراف والسلطات المعنية باتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لتسهيل عمل النظام القضائي مع الاحترام الكامل لاستقلاليتهما.

ليفانت نيوز_ متابعات _ وكالات


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!