الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الليبيون يحتفلون باستيلاء الجيش على مدرعة تركية
الليبيين يحتفلون باستيلاء الجيش على مدرعة تركية

شهدت مدينة بنغازي شرق ليبيا احتفالاً كبيراً شارك فيه المئات من الليبيين لاستيلاء الجيش الوطني الليبي على عربة مدرعة تركية من الميليشيات المتشددة.


وتزامن ذلك مع مزاعم الميليشيات المتشدّدة في طرابلس أمس الثلاثاء، بأنها أسقطت طائرة مسيّرة تابعة للجيش الليبي، فيما يشير إلى تعزيز دفاعاتها الجوية مع تسلمها دعماً عسكرياً عاجلاً من تركيا.


وكانت قد قالت القوات المتحالفة مع حكومة الوفاق الوطني في طرابلس على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي إن الطائرة المسيّرة أُسقطت إلى الشرق مباشرة من مدينة مصراتة وهي مصدر رئيسي للقوة العسكرية لحكومة الوفاق.


فيما نشرت قوات غرب ليبيا صوراً لحطام طائرة متفحم وجناح سليم بشكل كبير محمول على شاحنة صغيرة زاعمة إنها تابعة الجيش الوطني الليبي.


ويذكر أنه يستخدم الجيش الوطني الليبي طائرات مسيّرة صينية الصنع طراز وينج لونج التي تتفوق تفوقاً جوياً على الطائرات المسيّرة التركية الأضعف التي تستخدمها ميليشيات طرابلس، وكان قد تم تدمير أو إسقاط الكثير من الطائرات المسيّرة التركية بالمقارنة بالطائرات المسيّرة الصينية.


ومع ذلك يقول المحللون إن تركيا بدأت في الآونة الأخيرة في إرسال تعزيزات لحكومة الوفاق الوطني تشمل نظم دفاع جوي وكذلك مستشارين عسكريين.


ويشن الجيش الوطني الليبي هجوماً منذ أبريل للسيطرة على طرابلس في أحدث تصعيد للصراع بين المعسكرين المتناحرين في طرابلس وشرق ليبيا المندلع منذ عام 2014.


وقال الجيش الوطني اللييي إن الطائرة المسيّرة التي أُسقطت اليوم تركية لكن أشار أحدهم بالمنطقة أكد أن الطائرة من طراز وينج لونج.


ليفانت-أحوال تركية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!