الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
اللبنانيون مهددون بنقص حاد في المياه
لبنان

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" تحذيراً، اليوم السبت، من خطورة نقص شديد في إمدادات مياه الشرب في لبنان، حيث من المتوقع أن يعاني 4 ملايين شخص، غالبيتهم من الأطفال لنقص في مياه الشرب خلال الأيام القادمة إذا لم يتخذ إجراءات عاجلة.


وأصدرت المديرة التنفيذية لمنظمة "اليونيسيف"، "هنرييتا فور"، بياناً جاء فيه أن المياه والصرف الصحي وشبكات الطاقة والرعاية الصحية في لبنان تعاني من ضغوط كبيرة الأمر الذي يهدد حياة الملايين.


وتابع البيان أن لبنان قد يعاني في الأمراض المنقولة من خلال الماء، لافتاً إلى ضرورة توفير إمدادات الطاقة بصورة عاجلة، وذلك بهدف تشغيل خدمات المياه في أنحاء البلاد.



وأكد أهمية الإسراع في تشكيل حكومة البلاد مع تقديمها التزامات واضحة بالإصلاح بهدف معالجة الأزمة الراهنة.


وكان "اليونيسيف" قد حذر، في تموز الماضي، من احتمالية عدم حصول ما يزيد عن 71% من سكان لبنان على المياه خلال فصل الصيف الحالي.


ويعيش لبنان منذ أشهر أزمات متعددة، منها النقص المخيف في الوقود المخصص لتوليد الطاقة، وذلك بسبب عدم توافر النقد الأجنبي لاستيراده من الخارج، الأمر الذي نجم عنه انقطاع الكهرباء طوال اليوم، مما انعكس على كافة تفاصيل الحياة اليومية.


اقرأ المزيد: حركة النهضة تردّ على قيس سعيد بشأن اغتياله

ويُعتبر قطاع الكهرباء الأكثر سوءاً بين قطاعات البنى التحتية المهترئة في لبنان.، حيث بلغت خسائر خزينة الدولة ما يزيد عن 40 مليار دولار منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975 - 1990). ويعد إصلاحه شرطاً أساسيا منذ أعوام يطالب به المجتمع الدولي لتقديم المساعدات للبنان.


اقرأ المزيد: الصحة العراقية تحذر من انهيار النظام الصحي

كما انهار سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار تدريجياً إلى أكثر من 85 ٪ من قيمتها، وتحول أكثر من نصف الأهالي تحت خط الفقر، كما تفشت البطالة، في حين يشترط المجتمع الدولي على الحكومة القيام بإصلاحات ضرورية لتحصل البلاد على دعم مادي ضروري ينقذها من شبح الانهيار.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!