الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الكويت نسبة العجز الاحتياطي الاستراتيجي للمياه 20%

الكويت نسبة العجز الاحتياطي الاستراتيجي للمياه 20%
الكويت نسبة العجز الاحتياطي الاستراتيجي للمياه 20%

أعلن تقرير خطة التنمية السنوية الكويتية لعام 2018 /‏2019 أن نسبة العجز بين الاحتياطي الاستراتيجي للمياه الحالي والمستهدف بلغ 20%.


وأضاف التقرير أن الاحتياطي الاستراتيجي الحالي للمياه بلغ 3.82 مليار جالون إمبراطوري، في حين أن إجمالي المستهدف يبلغ 4.756 مليار جالون إمبراطوري.


ومن جانب آخر أضاف التقرير إلى وجود عجز يصل إلى 9% بين القدرة الإنتاجية المركّبة من الكهرباء، والتي تبلغ 18.793 ألف ميجاوات، والمستهدف الذي يبلغ 20.629 ألف ميجاوات، في حين بلغ العجز بين إجمالي القدرة الإنتاجية لمحطات تقطير المياه 8%، بواقع 624 مليون جالون، بينما المستهدف 678 مليون جالون.


وبحسب الجهات الرسمية الكويتية تطورت القدرة الإنتاجية لمحطات التقطير من مليون غالون إمبراطوري في اليوم عام 1953 الى 282 مليون غالون إمبراطوري في اليوم عام 1998.


ترافق ذلك مع تزايد معدل استهلاك المياه العذبة من 0.7 مليون غالون إمبراطوري يومياً في عام 1954 الى 215 مليون غالون يومياً عام 1998، كما وصل أقصى إجمالي الاستهلاك اليومي في نفس هذا العام إلى أكثر من 256 مليون غالون يومياً، فإذا أُخذ بالاعتبار أن أعلى نسبة لاستغلال القدرات الإنتاجية لمحطات التقطير لا تتجاوز 90% من القدرة الأسمية لهذه الوحدات، فإن ما هو متوفر حالياُ من قدرات إنتاجية لا يكاد يفي باحتياجات الدولة من المياه العذبة.


فيما أعلنت وزارة الكهرباء والماء أن هناك مجهودات كبيرة بُذلت، وصرفت مبالغ طائلة لبناء خزانات للمياه العذبة على شكل خزانات خرسانية أرضية ومخروطية مرتفعة بلغت سعتها الإجمالية حوالي 2000 مليون غالون يومياً لا تكاد تفي باحتياجات متوسط الاستهلاك لأكثر من 9 أيام فقط.


هذا وتشير المصادر الرسمية أن لدى الوزارة خطة طوارئ لتقنين استهلاك المياه العذبة وتوزيعها على المواطنين عند الحاجة، إلا أن ما حدث في أعقاب تحرير دولة الكويت من تدمير لمنشآت إنتاج المياه ونفاذ وعدم إمكانية التحكم بالتقنين في تــوزيع المياه، أثبت بما لا يدع مجالاً للشك.


كما أن خطط الطوارئ لتقنين وتوزيع واستهلاك المياه العذبة لا يمكن أن تكون بديلاً عن التخزين الاستراتيجي للمياه ولا يمكن الاعتماد عليها لتوفير الأمن المائي لتأمين الاستمرارية الطبيعية لدولة الكويت تحت كافة الظروف.


ومن هذا المنطلق قام معهد الكويت للأبحاث العلمية، خلال العقدين الماضيين، بإجراء الدراسات والأبحاث المتعلقة بسبل تنمية موارد المياه وطرق المحافظة عليها وبالأخص الدراسات المتعقلة بتطوير وتوطين الطرق الحديثة لتحلية المياه والدراسات المتعلقة بالشحن الاصطناعي للمياه في المكامن الجوفية الطبيعية، وكذلك الدراسات المتعلقة بمعالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي.


لیفانت-وكالات


الكويت نسبة العجز الاحتياطي الاستراتيجي للمياه 20%


الكويت نسبة العجز الاحتياطي الاستراتيجي للمياه 20%

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!