الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الكشف عن مدى فاعليّة لقاح كورونا
الكشف عن مدى فاعلية لقاح كورونا

ما تزال الشكوك تدور حول مدى فاعلية لقاح فيروس كورونا، كما أنّ هناك فئة كبيرة تخشى أخذ اللقاح، خوفاً من الأعراض الجانبية التي قد تؤثر على المدى الطويل.


نشر موقع "فوكس" دراسة توضّح أنّ اللقاحات تمنع الإصابة بالفيروس مرة أخرى، إلى حدّ كبير، وتمنع انتقاله، وذلك مع ظهور عدد من الدراسات المتفائلة، والتي أيدها عدد من الباحثين المرموقين.


وتشير الدراسات التي أجريت في المملكة المتحدة وإسرائيل، أنّ هناك أدلة على أنّ لقاحات كورونا تقلل من عدوى الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بنسب ما بين 86 إلى 95 في المئة.


كورونا


وحول الدراسة التي أجريت في "بريطانيا"، التي نشرتها مجلة لانسيت الطبية، فإنّ جرعتين من لقاح شركتي فايزر وبايونتيك، قللت بنسبة 86 بالمئة من فرص إصابة شخص ما بعدوى يمكن أن يمر بها.


فيما أظهرت "ورقة عمل جديدة"، نشرت مع برنامج النشر المسبق من ذا لانسيت، أنّ العاملين في مجال الرعاية الصحية في المملكة المتحدة، الذين تم تطعيمهم بلقاح شركتي فايزر وبايونتيك، لم يجعلهم أقل عرضة للإصابة بالعدوى المصحوبة بأعراض، بل جعلهم أقل عرضة للإصابة على الإطلاق.


وخلصت الدراسة، إلى أنّ فعالية اللقاح كانت 72 في المئة بعد 21 يوماً من الجرعة الأولى، وأصبحت الفعالية 86 في المئة بعد سبعة أيام من الجرعة الثانية.


اقرأ: الإمارات تقدّم أكثر من 5 ملايين جرعة لقاح لمواجهة كورونا


وبخصوص الدراسة التي أجريت في إسرائيل، استنتجت أنّ التطعيم يقلل من احتمالية الإصابة بنسبة 89.4 في المئة، للإصابة بالمرض دون ظهور أعراض، و93.7 في المئة للإصابة بكوفيد-19 مع ظهور الأعراض.


واستنتجت الدراسة التي قامت بها مؤسسة "خدمات كلاليت الصحّية" في إسرائيل، شملت 600 ألف شخص تلقوا جرعتين من نفس اللقاح، إلى أنّه فعال بنسبة 94 في المئة.


اقرأ المزيد:دراسة: المتعافون من كورونا معرّضون للإصابة بتساقط الشعر


وما يزال بعض العلماء ومسؤولو الصحة العامة يحذرون من أنّ الأشخاص الذين تم تطعيمهم يجب أن يواصلوا الالتزام بالإجراءات الصحية التي اتبعوها قبل تلقيحهم، بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي، حرصاً على الإصابة مجدّداً.


ليفانت - الحرة 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!