الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الكاتالونيون ينزلون إلى الشوارع قبل محادثات مدريد
الكتالونيون ينزلون إلى الشوارع قبل محادثات مدريد

يبدو أن شوارع برشلونة على موعد مع "غزو" للانفصاليين الكاتالونيون يوم السبت في اختبار لقوتهم قبل مفاوضات جديدة مع الحكومة الإسبانية.


يتزامن الاحتجاج مع اليوم الوطني لكاتالونيا، أو "الديادا"، الذي يحيي ذكرى سقوط برشلونة عام 1714 في حرب الخلافة الإسبانية وما تلاها من خسارة المنطقة للمؤسسات.


كما هو الحال في السنوات الأخرى، ستنطلق المسيرة في الساعة 17:14 (1514 بتوقيت جرينتش) - في إشارة إلى عام 1714. شعار هذا العام هو: "سنقاتل من أجل الاستقلال وننتصر". وجلبت التظاهرة السنوية ما يقدر بنحو 1.8 مليون شخص إلى الشوارع في ذروتها في عام 2014.


في حين كانت كاتالونيا بؤرة لموجة جديدة من عدوى Covid-19 في يوليو، فقد تحسن الوضع منذ ذلك الحين وتم رفع الحظر على التجمعات لأكثر من 10 أشخاص مؤخرا.


قال جوردي كويكسارت، زعيم الحركة الانفصالية القاعدية Omnium Cultural، إنه يأمل "جلب مئات الآلاف من الناس إلى الشوارع" هذا العام "لإثبات مرة أخرى أن حركتنا ما زالت حية أكثر من أي وقت مضى".


وتحدى زعماء المنطقة الشِّمالية الشرقية الثرية، التي يبلغ عدد سكانها 7.8 مليون نسمة، حظراً حكومياً لتنظيم استفتاء على الانفصال، ثم أصدروا إعلان استقلال لم يدم طويلاً.




احتجاجات برشلونة من أجل الاستقلال. 2019. ويكيبيديا احتجاجات برشلونة من أجل الاستقلال. 2019. ويكيبيديا

قُبِضَ على من يقفون وراء هذه الخطوة ومحاكمتهم وحكم عليهم بالسجن لفترات طويلة من قبل المحكمة العليا في إسبانيا، بينما فر آخرون إلى الخارج لتجنب الملاحقة القضائية، مما ترك الحركة في خلاف حاد حول كيفية المضي قدمًا.


كما أدى عفو الحكومة الإسبانية الصادر في يونيو عن تسعة زعماء انفصاليين كاتالونيين، من بينهم كويكارت، إلى إزالة صرخة حاشدة من أجل المعسكر المؤيد للاستقلال.


اقرأ المزيد: نيويورك تايمز تكذّب رواية البنتاغون حول آخر غارة في أفغانستان

شارك 600 ألف شخص فقط في "ديادا" في عام 2019. وفي العام الماضي، قللت القيود الصحية المتعلقة بفيروس كورونا الاحتفالات إلى أحداث منفصلة اجتذبت أقل من 60 ألف شخص.


تصاعدت التوترات بشكل حاد هذا الأسبوع بعد أن علقت الحكومة المركزية الإسبانية خططها لتوسيع مطار برشلونة، مشيرة إلى "انعدام الثقة" في القيادة الإقليمية لكاتالونيا.


 

ليفانت نيوز _  أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!