الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • القامشلي.. انعقاد المؤتمر التأسيسي الأول ل​​​​​​​تحالف منظمات المجتمع المدني

القامشلي.. انعقاد المؤتمر التأسيسي الأول ل​​​​​​​تحالف منظمات المجتمع المدني
المؤتمر التأسيس الأول ل​​​​​​​تحالف منظمات المجتمع المدني / هاوار
شهدت مدينة القامشلي في مناطق نفوذ “الإدارة الذاتية"، يوم أمس الأحد، انعقاد المؤتمر التأسيسي الأول لإعلان “تحالف” يضم كافة منظمات المجتمع المدني في مناطق شمال وشرق سوريا.

ويعدّ هذا المؤتمر هو الأول من نوعه ضمن مناطق نفوذ الإدارة الذاتية. وجرى ذلك بصالة “زانا” بمدينة القامشلي وبحضور 200 ممثل عن المنظمات العاملة والمتواجدة في المنطقة، بهدف تنظيم عمل المنظمات والمؤسسات الإنسانية، وستستمر أعمال المؤتمر حتى اليوم الاثنين.

وقالت مسؤولة في الهيئة التأسيسية لتحالف منظمات المجتمع المدني في شمال شرقي سوريا، إن الهدف من هذا المؤتمر المنعقد هو “بناء أرضية مشتركة تجمع منظمات المجتمع المدني والمؤسسات لتعزيز وترسيخ دورها في المجتمع”.

ونقلت وكالة نورث برس عن “نور عجيل”، وهي من منظمة “ماري” وعضو الهيئة التأسيسية لتحالف منظمات المجتمع المدني، أن المؤتمر “سيستمر لمدة يومين وستضمن فعاليات اليوم الأول من هذا المؤتمر طرح النظام الداخلي لهذا التحالف”.

وتتألف الهيئة التأسيسية لتحالف المنظمات من سبعة عشر منظمة. وحضر المؤتمر المنعقد اليوم ممثلون من 200 منظمة وجمعية من كافة مناطق الشمال السوري.

القامشلي.. المؤتمر التأسيسي الأول لتحالف المجتمع المدني/ نورث برس

وأضافت “عجيل”: “سيكون هناك باب لانضمام المنظمات لتحالف منظمات المجتمع الدولي وسيكون هنالك انتخاب لمجلس الإدارة، اليوم، الذي سيتألف من 15 عضواً وعضوة”.

وستكون نسبة تمثيل النساء في مجلس الإدارة 50% بحسب ما قالته “عجيل”.

وبدأت الجلسة الأولى للمؤتمر يوم أمس الأحد، بكلمة مدير المركز السوري للحوار والدراسات ناصر حاج منصور الذي رحب بالمكاتب والمنظمات والممثليات الخارجية للمنظمات في المؤتمر.

وأشار حاج منصور بأن الاتجاه بهذه الخطوة تعد تطوراً ضمن الظروف المعقدة في تاريخ سوريا "اليوم نخطو خطوة هامة باتجاه بناء مشروع مدني مجتمعي نأمل ان يكون دفعة حقيقية في هذه المرحلة المعقدة جداً من تاريخ سوريا، والمرحلة الحساسة جداً في مناطق شمال وشرق سوريا".

اقرأ أيضاً: مسؤول تركي سابق يتخوّف من عواقب الهجوم على شمال سوريا

من المرتقب أن يشارك في اليوم الثاني من المؤتمر جهات خارجية وممثلين عن منظمات دولية، سيتم مناقشة الخطوات والرؤى المستقبلية وتقديم التوصيات والمقترحات والتطلعات لمجلس الإدارة المنتخب.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!