الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الفدرالية الأمريكية توقّع اتفاقيّة لتتبع جميع رحلات الطائرة بوينغ

الفدرالية الأمريكية توقّع اتفاقيّة لتتبع جميع رحلات الطائرة بوينغ
الفدرالية الأمريكية توقع اتفاقية لتتبع جميع رحلات الطائرة بوينغ

قالت إدارة الطيران الفدرالية الأمريكية ”FAA“، إنّها ستبدأ بتتبع جميع رحلات الطائرة بوينغ ”737 ماكس“ حول العالم، بالأقمار الصناعية، مع استئناف عملها أخيراً.


وتستعد "بوينغ" وشركات الطيران لإجراءات فحص مكثّفة، مع استئناف تشغيل طائرات ماكس، بعد توقف استمرّ 20 شهراً.


وسيقوم المراقبون بمتابعة الطائرة التي ظلّت دون رحلات لمدة 20 شهراً، إثر حادثين دمويين تعرّضت لهما، وفقاً لوكالة ”بلومبيرغ“ للأنباء.


وأشارت الوكالة، اليوم الاثنين، إلى أنّ ”إدارة الطيران الفدرالية بدأت باستخدام شبكة من الأقمار الصناعية القادرة على تتبع الطائرات، حتى في المناطق النائية“.


ونوّه المصدر، إلى أنّ الطائرات ستكون ”وكأنّها تحت رقابة نظام الرادارات المحلية، إذ يتم تقديم المعلومات بواسطة Aireon LLC، الشركة، التي تتخذ من فيرجينيا مقرّاً لها“.


https://www.youtube.com/watch?v=Vwpt2zTuyEM


وتوصّلت الإدارة الفدرالية إلى اتفاق مع شركة Aireon لإمدادها بمعلومات موسّعة حول بيانات الرحلات.


وتضمن نصّ الاتفاق، أنّ ”Aireon ستقوم بتتبع رحلات الطائرة ”بوينغ 737 ماكس“، خلال الأحداث الاستثنائية، مثل: عمليات الهبوط السريعة“، وفقاً لما قاله فنسنت كابيزوتو، كبير المسؤولين التقنيين في الشركة. وبدأت بالفعل المراقبة للطائرة، في الـ29 من كانون الثاني/ يناير الماضي.


وبدوره قال كابيزوتو: ”أخيراً تواصلنا معهم عبر شاشة 737 ماكس، حيث يمكن مراقبة أدق تفاصيل الرحلة كما تجري، وإذا ما وقعت أحداث استثنائية على الطائرة، فإنّ مفتشي ومهندسي السلامة سوف يقومون باستخدام هذا الإشعار المبكر في المزيد من تحليل الواقعة“.


يشار إلى أنّ الطائرة بوينغ 737 لم تقلع منذ مارس 2019، وذلك بعد ثاني حادث مميت تتعرّض له في أقل من 5 أشهر. تسبب الحادثان في مصرع 346 شخصاً، وطالبت FAA بإجراء عمليات تصميم شاملة لأنظمة التحكم في الطائرة“، وفقاً لوكالة ”بلومبيرغ“ الأمريكية.


وفي غضون أسابيع من بدء تشغيل نظام Aireon، بعد رفع حظر الطيران عنها من قبل وكالة السلامة الجوية الأوروبية، وهيئات تنظيمية أخرى، جرت الاتفاقية مع الشركة، وذكرت أنّه ”لم يتم تعقب طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية التي تحطمت في الـ10 من مارس 2019 بواسطة الرادار المحلي، لكن نظام Aireon أظهر مسار رحلتها بالتفصيل“.



ليفانت - sawtbeirut

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!