الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الغاز يعود من جديد إلى معمل إيبلا
الغاز يعود من جديد إلى معمل إيبلا بعد تعرض الخط الداعم إلى عمل تخريبي (2)

 


أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية عن إصلاح الخط الرئيسي للغاز في وسط سوريا، والذي يربط بين حقل الشاعر، أكبر حقول الغاز في البلاد، ومعمل إيبلا، الذي عاود العمل بطاقته الكاملة الإثنين، غداة اعلان تعرض الخط للتخريب ولم يعرف الجهة المنفذة حتى الآن.


وأفادت وزارة النفط في صفحتها على موقع "فيسبوك" عن "عودة معمل غاز إيبلا للعمل باستطاعته الكاملة" فجر الإثنين "بعد إصلاح الخط الذي تعرض للتخريب وتشغيله".


وأعلنت الوزارة في وقت متأخر الأحد إنجاز أعمال الصيانة وبدء عملية ضخ الغاز إلى المعمل ومنه إلى محطات توليد الكهرباء.


وخرج هذا الخط الذي يمتد في ريف حمص الشرقي من الخدمة الأحد "جراء عمل إرهابي"، بحسب وصف وكالة الأنباء  "سانا" التابعة للنظام السوري. وينقل الخط 2,5 مليون متر مكعب يومياً إلى معمل إيبلا ومنه إلى محطات توليد الكهرباء، وفق المصدر ذاته.


 


ومنذ بدء النزاع في سوريا في العام 2011، مُني قطاع النفط والغاز بخسائر كبرى تقدّر بأكثر من 74 مليار دولار جراء المعارك وفقدان النظام السوري السيطرة على حقول كبرى فضلاً عن العقوبات الاقتصادية المشدّدة عليها.


وفي العام 2017، وإثر استعادة قوات النظام السيطرة على حقول حمص بعدما كانت تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، ارتفع الإنتاج بشكل محدود، إلا أنه لا يسدّ حتى الآن حاجة سوريا.


وتتقاسم اليوم حكومة دمشق  وقوات سوريا الديموقراطية بشكل أساسي ثروات النفط والغاز، إذ تقع أبرز حقول النفط وأكبرها تحت سيطرة الأكراد بينما تسيطر دمشق على أبرز حقول الغاز الواقعة بمعظمها في محافظة حمص.


 


ليفانت


الغاز يعود من جديد إلى معمل إيبلا


الغاز يعود من جديد إلى معمل إيبلا


 


 


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!