الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الغارديان : سيناريو بوريس جونسون هو الخروج دون اتفاق

الغارديان : سيناريو بوريس جونسون هو الخروج دون اتفاق
الغارديان سيناريو بوريس جونسون هو الخروج دون اتفاق

ذكرت صحيفة الجارديان نقلاً عن دبلوماسيين أوروبيين أن السيناريو الرئيسي بالنسبة لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون هو خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، وأنه ليست لديه نية للتفاوض مجدداً على اتفاق الانسحاب.


ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي كبير بالاتحاد الأوروبي قوله بعد لقاء بين ديفيد فروست كبير مستشاري الشؤون الأوروبية بالحكومة البريطانية ودبلوماسيين من الاتحاد: ”كان من الواضح أن بريطانيا ليست لديها خطة أخرى“.


وأضاف: ”لا نية للتفاوض وهو ما سيتطلب خطة... الخروج دون اتفاق هو الآن على ما يبدو السيناريو الرئيسي لدى الحكومة البريطانية“.


وكان بوريس جونسون قد دخل في مواجهة مع الاتحاد الأوروبي عقب وصوله لرئاسة الوزراء في بريطانيا، معلنًا أنه سيفاوض على اتفاق جديد، وحذّر من أنه في حال قوبل بالرفض من قبل الاتحاد فمن الممكن أن تخرج بريطانيا في 31 أكتوبر/ تشرين الأول دون التوصل إلى اتفاق.




هناك مخاوف من تفكير بعض الدول للانفصال عن الاتحاد بعد خطوة بريطانيا ما سيزيد من ضعف الاتحاد ويخلق تحديات استراتيجية وسياسية، فضلًا عن الأعباء المالية التي ستترتب على الدول الرئيسية كألمانيا و فرنسا لدعم صمود الاتحاد الأوروبي.


بينما يرى مراقبون أن ألمانيا ستكون مستفيدة إلى حد ما لهذا السيناريو وتبسط نفوذها على الاتحاد على اعتبارها الدولة الأقوى اقتصاديًا و ستتخطى التداعيات السلبية المترتبة عن البريكسيت.


ليفانت _ أخبار


الغارديان : سيناريو بوريس جونسون هو الخروج دون اتفاق


الغارديان : سيناريو بوريس جونسون هو الخروج دون اتفاق

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!