الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
العفو الدولية تدين الأحداث الجارية في البصرة العراقية
العفو الدولية تدين الأحداث الجارية في البصرة العراقية

أعلنت منظمة العفو الدولية اليوم الاثنين عن إدانتها للأحداث الصادمة التي تحدث في العراق، وخاصة الأحداث التي تدور في مدينة البصرة جنوبي العراق.


وقالت المنظمة إن هناك: "تطورات صادمة في العراق، جراء تصاعد موجة العنف الذي يتعرض له المتظاهرون في البصرة، والذي أدى إلى مقتل وجرح العديد من الأشخاص".


وأضاف: "ما زلنا نراقب التطورات على الأرض، ونشعر بالقلق الكبير إزاء التجاهل الواضح والمشين من قبل قوات الأمن العراقية بأرواح المحتجين، وحريتهم في التعبير والتجمع".


فيما أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، الاثنين، مقتل 11 متظاهراً وإصابة 289 آخرين في الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة بغداد وعدد من المحافظات الجنوبية، وذلك في الفترة من يوم الخميس الماضي وحتى أمس الأحد فقط.


وأكدت المفوضية أن القوات الأمنية استخدمت العنف المفرط، مما أدى لمقتل متظاهر في بغداد، وإصابة 68 آخرين، ومقتل سبعة متظاهرين في محافظة ذي قار قرب جسري الزيتون والنصر، وإصابة 131 آخرين.


كما جددت المفوضية مطالبتها للحكومة والقوات الأمنية بمنع استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين السلميين: "كونه يعد انتهاكا صارخاً لحق الحياة والأمن والأمان، وبضرورة الالتزام بقواعد الاشتباك الآمن".


هذا وقام متظاهرون غاضبون بحرق منزل القيادي في ائتلاف رئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي، خالد الأسدي، في مدينة الناصرية بذي قار، كما أقدم محتجون على حرق مقر قائم مقامية قضاء الدواية.


كما تجددت المواجهات، الاثنين، بين المتظاهرين والقوات الأمنية أمام مقر تربية محافظة المثنى جنوبي البلاد، بينما أغلق متظاهرون جسر الثورة وسط الحلة في محافظة بابل.

ومن جانب آخر فاد الناطق باسم القائد العام للجيش عبد الكريم خلف بأن "11 منتسباً أصيبوا باستهداف مجموعة خارجة عن القانون لقوات الأمن في بغداد"، لكنه لم يذكر مزيداً من التفاصيل بشأن الحادث.




ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!