الوضع المظلم
الإثنين ٢٨ / نوفمبر / ٢٠٢٢
Logo
العراق.. ضبط عمليات اختلاس وتزوير يحول
الأمن العراقي/ وزارة الداخلية - فيسبوك

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم الثلاثاء، تنفيذ عمليات ضبط لحالات "اختلاس ومخالفات مالية وقانونية في دوائر النفط والكهرباء والصحة والبلدية في محافظة ديالى".

وفقاً لبيان الهيئة الذي نشرته وكالة الأنباء العراقية "واع"، تم رصد "تلاعب وتزوير ومخالفات رافقت ضبط كتاب وارد إلى قسم الطب العدلي التابع لدائرة صحة ديالى".

ويتضمن الكتاب مخالفات مالية تتعلق بـ"صرف مبالغ مالية لعائلة أحد الأشخاص، لكونه شهيداً ومن ضحايا الإرهاب"، رغم وجود مؤشر أمني بأنه "ضمن المجاميع الإرهابية المسلحة العاملة ضد سلطة القانون".

وكشفت تحريات دائرة التحقيقات في الهيئة عن هدر 168 ألف لتر من مادة النفط الأبيض من قبل شركة توزيع المنتجات النفطية في المحافظة.

وتوزع الشركة 2,000 لتر من النفط الأبيض للمخابز والأفران في قضاء الخالص، بالرغم من إغلاقها منذ فترات طويلة، فضلاً عن أن بعضها يعمل بالغاز السائل.

وأشارالبيان إلى "ضبط محاضر كشف في شركة توزيع المنتجات النفطية لتجهيز الكميات المذكورة التي تم تجهيزها للمخابز والأفران المتوقفة عن العمل خلال الفترة من شهر يناير حتى يوليو من العام الحالي"، وذلك خلافاً للضوابط والتعليمات.

وفي عملية ثانية، تمكن الفريق من ضبط (6) معاملات تجهيز في مخازن المحطات التابعة لتوزيع كهرباء ديالى، حيث تم بموجب تلك المعاملات صرف (73) عمودا ومواد إلى مركزي صيانة كهرباء العظيم والخالص بصورة "وهمية على الورق فقط"، حسب بيان "واع".

كما تم ضبط قطعتي أرض خُصصتا بصورة مخالفة للقانون. في عمليتين منفصلتين بمديرية بلدية بعقوبة.

وسجلت قطعة الأرض الأولى باسم أحد الأشخاص دون وجود محضر تخصيص أصولي، وتسجيل قطعة الأرض الأخرى لأحد الأشخاص، رغم تخصيصها إلى "ورثة شهيد" ضمن القرار (168) الخاص بجهاز مكافحة الإرهاب وطيران الجيش"، حسب "واع".

ليفانت نيوز_ واع

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!