الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
العراق يوافق على فتح معبر القائم مع سوريا
العراق يوافق على فتح معبر القائم مع سوريا

وافق رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي على فتح معبر القائم الحدودي مع سوريا يوم الإثنين.


وبحسب المصادر العراقية أكد رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم محمد بريسم العقابي: "جهوزية المنفذ لمرور المسافرين وأيضاً للتبادل التجاري".


واستعادت الحكومة العراقية في نوفمبر تشرين الثاني من عام 2017 بلدة القائم الواقعة في محافظة الأنبار في غرب البلاد من تنظيم داعش، حيث كانت البلدة التي تبعد 300 كيلومتر غربي بغداد آخر معقل للتنظيم قبل سقوطه في العراق.


والقائم منطقة متاخمة لبلدة البوكمال السورية والتي كانت أيضاً معقلاً لتنظيم داعش، وتقع البلدتان على طريق إمدادات استراتيجي وكان المعبر مفتوحاً أمام حركة المرور الحكومية والعسكرية فقط.


وقد سعت الحكومة العراقية لفتح معبر جديد، بين الأراضي السورية والعراقية، وذلك بالتزامن مع السيطرة الكاملة للقوات العراقية على الحدود المشتركة بين البلدين.


وسبق أن أعلن مجلس محافظة الأنبار عن نيتهم فتح معبر حدودي جديد مع سوريا، بهدف تفعيل وتنشيط الحركة التجارية بين العراق وسوريا، وتوفير آلاف فرص العمل.


وأكد المتحدث الرسمي باسم مجلس محافظة الأنبار، “عيد عماش”: “قامت محافظة الأنبار بزيارة الحدود العراقية السورية، الخميس، وتم تحديد موقع جغرافي لمنفذ جديد بين العراق وسوريا، حيث يبعد مسافة 3 كيلومترات جنوب المنفذ القديم”.


وأضاف عماش أن: “هذه العملية تمت بالاتفاق مع الجانب السوري الذي ينفّذ من جهته الترتيبات اللازمة لهذا المنفذ”.


وعن الهدف من المنفذ الجديد، قال المتحدث باسم مجلس محافظة الأنبار: “الهدف من هذا المنفذ هو تنشيط الحركة التجارية المتبادلة بين العراق وسوريا، وخلق آلاف فرص العمل للسوريين والعراقيين”.


هذا ويرتبط العراق مع سوريا بعدة معابر حدودية، من بينها معبر “القائم” في محافظة الأنبار من الجانب العراقي، الذي يقابله “البوكمال” بمحافظة ديرالزور في الجانب السوري، إضافة إلى معبر سيمالكا الحدودي مع إقليم كردستان، والذي يعتبر من أهم المعابر الحدودية التي تنشط التجارة بين الطرفين.


ليفانت-وكالات


العراق يوافق على فتح معبر القائم مع سوريا العراق يوافق على فتح معبر القائم مع سوريا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!