الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
العراق تودّع الشاعر
سعدي يوسف

ودّعت العراق، اليوم الأحد، الشاعر "سعدي يوسف" الذي وافته المنية في العاصمة البريطانية "لندن"، عن عمر ناهز الـ87 عاماً، إثر مرض عضال. سعدي يوسف


وتوفي يوسف، في منزله بقرية هريفيلد خارج لندن، وسيدفن في مقبرة هاي جيت شمالي العاصمة البريطانية، وفقاً للموقع الرسمي للشاعر العراقي الراحل. وكان يعاني منذ أكثر من شهر تدهوراً في حالته الصحية، ليعلن اليوم عن وفاته بعد صراع إثر مرض عضال.


وولد الشاعر العراقي في أبي الخصيب، بمدينة البصرة عام 1934، أكمل دراسته الثانوية في البصرة، وتخرج في دار المعلمين العالية ببغداد عام 1954 "ليسانس شرف في آداب العربية".



وعمل في بداية حياته كمدرس، ثم انتقل إلى الصحافة الأدبية، لكنه كان مكرساً حياته للكتابة. وتزوج من الممثلة إقبال قدوم، ولديه ابنتان، مريم وشيراز، وثلاث حفيدات، نادية ونادين وماركيتا.


اقرأ: السقوط”.. عرض كوريغرافي جسّد أشكال السقوط التي تشهدها تونس


وألقي القبض على يوسف في عام 1963 بعد أن انضم إلى الحزب الشيوعي العراقي، عندما سيطر حزب البعث على الحكم في العراق، قبل أن يطلق سراحه ويغادر البلاد.


وغادر العراق في السبعينيات، بعد عودة حزب البعث للحكم، وتنقل بين دمشق وبيروت، ثم قبرص واليمن وتونس بعد مغادرة منظمة التحرير الفلسطينية لبنان، لينتقل بعدها إلى لندن عام 1999.


اقرأ المزيد: جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن عن فتح باب الترشح لدورتها السادسة عشرة


كما أنّ الشاعر العراقي الراحل، كان يعتبر من أهم المترجمين إلى العربية وأكثرهم إنتاجاً مع قائمة من الترجمات التي تزيد عن أربعين عملاً، تشمل شعر والت ويتمان، فيدريكو غارسيا-لوركا، يانيس ريتسوس، وقسطنطين كفافي، وغيرهم.


وحصل الشاعر العراقي على عدة جوائز، أبرزها عام 2005 "جائزة فيرونيا الإيطالية" لأفضل مؤلف أجنبي، وفي عام 2008 نال على جائزة المتروبولس في مونتريال الكندية. سعدي يوسف


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!