الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
العراق تصدر مذكرة توقيف بحق رئيس مجلس محافظة بابل
العراق تصدر مذكرة توقيف بحق رئيس مجلس محافظة بابل

أصدرت الجهات الرسمية العراقية مذكرة توقيف بحق رئيس مجلس محافظة بابل اليوم الاثنين، وذلك لاعتدائه على متظاهرين.


هذا ووقع يوم السبت الماصي، 7 قتلى من المتظاهرين في الحلة مركز محافظة بابل، نتيجة إطلاق نار مباشر عليهم.


وكانت قد أعلنت الشرطة في حينه أن 7 محتجين على الأقل قتلوا، وأصيب 38 في مدينة الحلة بعد أن فتح أعضاء من منظمة بدر المدعومة من إيران، النار على المحتجين.


كما أطلقت قوات الأمن العراقية الغاز المسيل للدموع على طلاب بالمدارس والجامعات تحدوا تحذيرات رئيس الوزراء وشاركوا في الاحتجاجات التي شهدت مقتل أكثر من 200 شخص خلال شهر. وقال متحدث باسم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أمس الأحد، إن أي شخص سيعطل أيام العمل أو الدراسة سيلقى عقاباً شديداً.


في حين تتمركز الاحتجاجات الحاشدة في بغداد ومدن أخرى في الجنوب، معقل الشيعة، معترضةً على الصعوبات الاقتصادية في بداية الشهر الحالي واستؤنفت يوم الجمعة بعد توقف دام نحو أسبوعين.


ويم أمس الأحد تجمع آلاف المحتجين العراقيين في ساحة التحرير بوسط بغداد، في تحد لحملة أمنية راح ضحيتها العشرات خلال اليومين الماضيين ومداهمة نفذتها قوات الأمن أثناء الليل لتفريقهم.


وأما اليوم الاثنين، فأظهرت تسجيلات مصورة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي قيام قوات الأمن العراقية بإطلاق الغاز المسيل للدموع على طلاب في أحد أحياء بغداد مع انتشار الاحتجاجات إلى جيوب أخرى بالعاصمة. كما أظهر أحد تسجيلات أخرى مجموعة من الطالبات تركضن وتصرخن. وانضم الطلاب في خمس محافظات أخرى، معظمها في الجنوب، للاحتجاجات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!