الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
العثور على ثغرة أمنية في هواتف سامسونغ
سامسونغ تعلن عن خرق في هواتفها

كشفت شركة "تشيك بوينت ريسيرتش" الرائدة في مجال الأمن السيبراني، عن وجود ثغرة أمنية ضمن شريحة Qualcomm التي تستخدمها أجهزة "سامسونغ" للهواتف النقالة، مما يعرضها لخطر الاختراق.


أوضح أحد خبراء الأمن السيبراني، أنه فيما يتعلق بالمستخدمين والمؤسسات الذين يتطلعون إلى حماية أجهزتهم المحمولة، يجب عليهم مراعاة أفضل الممارسات الأمنية بتحديث نظام التشغيل، وتثبيت التطبيقات التي تم تنزيلها من متاجر التطبيقات الرسمية لتجنب تثبيت البرامج الضارة عن طريق الخطأ، وتمكين إمكانية المسح عن بُعد على جميع الأجهزة و تنفيذ حل أمني لجهازك المحمول.


أوضح الخبراء المختصين أنّه يمكن للمخترقين استخدام تلك الثغرة لإصابة نظام التشغيل أندرويد، بشفرة ضارة غير مرئية، مما يتيح لهم الوصول إلى المحادثات الصوتية للمستخدم بالإضافة إلى سلاسل الرسائل القصيرة وسجل المكالمات.


وفي تقرير لقناة "الحرة"، أوضح أنّ العديد من الشركات الرائدة في عالم صناعة الهواتف المحمولة، والتي تعتمد على نظام التشغيل "أندرويد" تستخدم هذه الشريحة، لكن سامسونغ هي الأكثر استغلالاً لها ما يعرض أكثر من 40 في المئة من الهواتف في العالم لخطر الاختراق.


سامسونغ


وأكد المصدر، أنّ هذه الثغرة لا تؤثر على جميع إصدارات هواتف شركة آبل الأمريكية.


اقرأ أيضاً: كلوب هاوس يقتحم نظام الأندرويد بنسخة تجريبية


وتعد هذه العيوب خطراً كبيراً على العديد من المستخدمين، حيث يستخدم ملايين الأشخاص هواتف سامسونغ على مستوى العالم،


وبدأت سامسونغ منذ إصداراتها الأولى ( 2G و3G و4G وحتى 5G) في الاعتماد على هذه التقنية مما يزيد من خطورة هذه الثغرة.


وفي سنة 2020، اكتشفت "تشيك بوينت ريسيرتش" أكثر من 400 ثغرة أمنية على شريحة Qualcomm's Snapdragon DSP (معالج الإشارة الرقمية).


اقرأ: تقارير: 4 % فقط من مستخدمي الآيفون الأمريكيين يوافقون على تتبعهم


ومنذ تلك الفترة، تم تصنيف هذا الخلل وتم تصحيحه بواسطة Qualcomm، بعد إخطار جميع البائعين المتأثرين، لكنه عاود الـتأقلم مع التحديثات وأصبح أكثر خطورة.


ليفانت - الحرة 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!