الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الطاقة الذرية: إيران تخرق قيود الاتفاق النووي

الطاقة الذرية: إيران تخرق قيود الاتفاق النووي

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنّ طهران تواصل خرق الكثير من القيود المنصوص عليها ضمن الاتفاق النووي، الذي جرى التوصل إليه في عام 2015 بين طهران والسداسية الدولية.


ولفت تقرير الوكالة الذي تضمن فترة الـ3 أشهر الأخيرة، الصادر أمس الاثنين، إلى أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب ارتفع بمقدار 273.2 كغم خلال ربع السنة، فيما كانت الزيادة المسجلة ضمن التقرير الصادر في فبراير 524.9 كغم.


وتقول الوكالة إن حجم اليورانيوم المخصب حتى 60% لدى إيران يقدر بـ 2.4 كغم مقابل الصفر في فبراير الماضي.


اقرأ أيضاً: صحيفة: تراجع إنتاج الوقود النووي الإيراني بعد انفجار “نطنز”


ووفق تقرير الوكالة، فقد قامت طهران بتعبئة غاز سداسي فلوريد اليورانيوم ضمن 15 جهاز طرد مركزي من نوع IR-1، و3 أجهزة من نوع IR-2M، وجهازين من نوع IR-4 يوم 24 مايو الماضي، في موقع نطنز النووي تحت الأرض.


وأردفت الوكالة أنها تأكدت في 18 مايو، من إنتاج إيران 2.42 كغم من اليورانيوم المعدني، ووصل حجم اليورانيوم المخصب بنسبة 20% 62.8 كغم مقابل 17.6 في فبراير.


وتبعاً لتقديرات الوكالة الدولية، فإنّ حجم اليورانيوم المخصب وصل إلى 3241 كغم حتى 22 مايو، مقابل 2967.8 كغم، في فبراير الماضي، ما يربو على الحجم المحدد بموجب الاتفاق والذي يعادل 202.8 كغم.


إيران


ونوهت الوكالة إلى أنها لم تستطع التحقق بشكل كامل من مخزون إيران من اليورانيوم المخصب، وعرضت الوكالة تقريراً منفصلاً بخصوص آثار اليورانيوم المكتشفة في مواقع إيرانية، والتي لم تستطع التحقق من مصدرها بعد.


ولفتت الوكالة أن طهران لم تقدم التوضيح اللازم لوجود المواد المشعة التي جرى اكتشافها في 3 مواقع فحصتها الوكالة، مبديةً قلقها حيال وجود تلك المواد، وكذلك بخصوص عدم معرفة مكان وجودها الراهن.


وشدد المدير العام للوكالة الدولية، رفائيل غروسي على أن المشاورات الفنية مع طهران، لم تسفر عن النتائج المرجوة، مظهراً قلقه بهذا السياق، ومؤكداً على أهمية أن تقدم إيران توضيحاً بهذا الخصوص دون أي تأخير.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!