الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الصين والولايات المتحدة يقوضان التقدم في قمة غلاسكو للمناخ

الصين والولايات المتحدة يقوضان التقدم في قمة غلاسكو للمناخ
قمة المناخ في غلاسكو.

قال خبراء إن رفض الصين قَبُول طلبات خفض انبعاثات الكربون بشكل أكبر خلال الزيارات الأخيرة لكبار مبعوثي المناخ للولايات المتحدة وبريطانيا قد يقوض التقدم المحرز في قمة المناخ العالمية المقبلة في جلاسكو في نوفمبر تشرين الثاني.


ورفضت الصين دعوة المبعوث الأمريكي جون كيري لتعزيز أهدافها المتعلقة بالانبعاثات قبل قمة COP26 بقولها إن المناخ لا يمكن فصله عن الانهيار الأوسع في العلاقات بين البلدين.


أدى هذا التحول في لهجة الصين بشأن العلاقات المناخية بين أكبر دولتين في العالم لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى استنفاد الزخم لمحادثات غلاسكو ويتناقض مع التعاون بين البلدين في عام 2015 الذي مهد الطريق لاتفاقية باريس للمناخ التاريخية.


يذهب مراقبون إلى أن الصين لم تعد تشعر بأنها ملزمة بالنظر في طلبات تخفيض الكربون بشكل أكبر بعد أن رفض الرئيس السابق دونالد ترامب التزامات الولايات المتحدة بشأن تغير المناخ، وعلى الأخص الانسحاب من اتفاق باريس.


كان لتدهور العلاقات بين البلدين خلال ولاية ترامب بشأن التجارة وحقوق الإنسان دور أساسي يقول خبراء.


ترى الولايات المتحدة إن الصين، أكبر مصدر للغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم، لم تفعل ما يكفي على الرغم من تعهدها بخفض الانبعاثات إلى "الصفر الصافي" بحلول عام 2060.


قال كبير مبعوثي المناخ في الصين، شيه تشن هوا، في أغسطس / آب، إن الصين عززت بالفعل تعهدات أخرى، بما في ذلك هدف جديد للطاقة المتجددة والتزام برفع الانبعاثات إلى ذروتها "قبل" عام 2030 بدلاً من "حوالي عام 2030".




برلين تنتقد انسحاب واشنطن من اتفاقية باريس للمناخ صورة تعبيرية. متداول

وقالت الصين أيضًا إنها ستخفض استهلاك الفحم بدءًا من عام 2026 وستنتج 25٪ من طاقتها من مصادر الوقود غير الأحفوري بحلول عام 2030.


وصرّحت مصادر دبلوماسية أمريكية إن الحكومة الصينية غير راغبة في أن يظهر عليها الانصياع للضغوط الخارجية بشأن تخفيضات استهلاك الفحم. الصين هي أكبر مستخدم للفحم في العالم وتوظف الصناعة العديد من العمال.


اقرأ المزيد: إجلاء نحو 500 عسكري ومدني أفغاني من أوزبكستان

بدوره، قال لي شو، خبير المناخ في منظمة غرينبيس، "وَسْط كل الشكوك، أصبح شيء واحد واضحاً - بكين لن تستسلم للقوى الأجنبية". إن أفضل طريقة لدفع العمل المناخي الصيني هي مواءمته مع المصلحة الذاتية للصين.


في الأسبوع الماضي، أوصى مركز الصين للتعاون الدَّوْليّ في البيئة والتنمية، وهو هيئة استشارية حكومية، الصين أيضًا بوضع سقف إجمالي للانبعاثات يبلغ 2025.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!