الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الصين لرابطة الأسيان: لن نسعى إلى الهيمنة
رابطة الأسيان

قالت وسائل إعلام رسمية عن الرئيس الصيني شي جينبينج، قوله لقادة رابطة دول جَنُوب شرق آسيا (آسيان) الاثنين إن "بكين لن تضيق على جيرانها الأصغر في المنطقة".


وأضاف شي جينبينج: "إن قمة الصين-آسيان، التي تجرى عن بعد احتفالاً بمرور 30 عاماً على انطلاقها، ستدعم السلام والاستقرار والتنمية بالمنطقة".


وتابع: "الصين لن تسعى أبدا إلى الهيمنة ولن تستغل حجمها للاستئساد، على الدول الأصغر حجماً، وستعمل مع آسيان للقضاء على التطفل".


وقال مصدران مطلعان على الاجتماع إن القمة بدأت دون حضور ممثل ميانمار. ولم يتضح على الفور سبب عدم الحضور، ولم يرد متحدث باسم الحكومة العسكرية في ميانمار على مكالمات لطلب التعقيب.


وكانت قمة إقليمية استبعدت في أكتوبر الماضي، قائد المجلس العسكري في ميانمار مين أونج هلاينج، الذي قاد حملة قمع ضد المعارضة منذ استيلائه على السلطة من حكومة ميانمار المدنية في الأول من فبراير الماضي.


من جانبها، أعلنت بريطانيا الاثنين، إنها ستستضيف وزراء الخارجية والتنمية من مجموعة الدول الصناعية السبع ورابطة دول جَنُوب شرق آسيا (آسيان) في قمة بليفربول في الفترة من العاشر إلى 12 من ديسمبر المقبل.


وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان، إن القمة ستتناول مسائل من بينها المتانة الاقتصادية بعد كوفيد-19 والصحة العالمية وحقوق الإنسان.


اقرأ المزيد: بولندا: المافيا الدولية تساعد مينسك على استخدام المهاجرين “التعساء”

وأضافت أن من بين الوزراء الذين من المقرر حضورهم وزراء من ماليزيا وتايلاند وإندونيسيا، مضيفة أن ذلك يمثل أول إشراك لدول آسيان في قمة وزراء خارجية مجموعة السبع، وإن هذا يظهر "الميل المتزايد للمملكة المتحدة نحو منطقة المحيط الهندي-الهادئ".


وتتولى بريطانيا الرئاسة الدورية لمجموعة السبع في 2021، واستضافت بالفعل قمة المناخ (كوب 26) في جلاسكو هذا الشهر وقمة قادة مجموعة السبع بكاربيس باي في يونيو الماضي.


 

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!