الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الصين تُهدّد واشنطن بعقوبات.. بسبب تايوان
الصين وأمريكا

ذكرت بكين، اليوم الاثنين، أنّ مسؤولي الولايات المتحدة الضالعين في سلوك "بغيض" تجاه تايوان سيواجهون عقوبات، وذلك عقب أن رفعت واشنطن القيود على التواصل بين المسؤولين الأمريكيين والتايوانيين.


وساءت العلاقات مع تنديد بكين بقرار رفع القيود الذي اتخذته واشنطن هذا الشهر، وكشفه وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في الأيام الأخيرة لإدارة الرئيس دونالد ترامب.


اقرأ أيضاً: واشنطن تؤكّد وقوفها إلى جانب تايوان.. كأصدقاء وشركاء


وتوسّع الغضب الصيني عندما تحدّثت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، كيلي كرافت، مع رئيسة تايوان، تساي إنغ ون، الأسبوع الماضي، بعدما قامت بإلغاء زيارة مقررة لتايبه.


وتعقيباً على استفسار حول تنفيذ بكين لتعهدها بأن تدفع الولايات المتحدة "ثمناً باهظاً" نظير تعاملها مع تايوان، ذكرت هوا تشون ينغ، الناطقة باسم الخارجية الصينية، أنّ بعض المسؤولين الأمريكيين سيواجهون عقوبات.


وأردفت "في ضوء التصرفات الأمريكية الخاطئة، قررت الصين فرض عقوبات على المسؤولين الأمريكيين الضالعين في سلوك بغيض حيال مسألة تايوان".


تايوان


وتزعم بكين أنّ تايوان، جزء من أراضيها، وهي القضية الأهم والأكثر حساسية في علاقتها بالولايات المتحدة، وتحدثت من قبل عن عقوبات على شركات أمريكية باعت أسلحة لتايوان، بيد أنّها لم توضح كيفية تنفيذ تلك العقوبات أو ما إذا كان جرى تفعيلها.


وعقبت بكين على الدعم الأمريكي المتزايد لتايوان، والذي يتضمن مبيعات أسلحة وزيارات مسؤولين أمريكيين كبار للجزيرة، بزيادة النشاط العسكري قرب تايوان بما يتضمن تحليق طائرات سلاح الجو الصيني في الجوار.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!