الوضع المظلم
الإثنين ١٥ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
الصين تقتحم الفضاء لالتقاط الخردة الفضائيّة
كوكب-الأرض-800x549

أعلنت شركة ”Origin Space“ الناشئة للتعدين الفضائي الصينية، اليوم الثلاثاء، عن إطلاقها نموذجاً أولياً للروبوت NEO-01″"، بإمكانه التقاط الحطام الذي تركته المركبات الفضائية الأخرى في مدار أرضي منخفض عبر شبكة كبيرة.


وبحسب وكالة أنباء شينخوا الصينية، فإنّ الروبوت NEO-01، سيراقب أيضاً الأجرام السماوية الصغيرة في الفضاء، حيث أطلق بجانب أقمار صناعية على صاروخ لونج مارش 6.


من جهة أخرى، قال موقع ”CNA“ الإخباري، إنّ ”الروبوت NEO-01 البالغ وزنه 30 كغ، قد طور لاستكشاف واستخدام الموارد الفضائية، ولفتح الطريق أمام تقنيات قادرة في المستقبل للتعدين على الكويكبات".



وسبق أن أسست أول شركة تعدين كويكبات في العالم سنة 2009، وهي شركة Planetary Resources الأمريكية، تبعها دخول أكثر من 12 شركة في مختلف أنحاء العالم، هذا القطاع الناشئ، من بينها شركة ”D3 Systems“ الأمريكية للتصنيع الثلاثي الأبعاد، وشركة ”Astroscale“ اليابانية لإزالة نفايات الفضاء.


وعلى خلاف تقنية شركة ”Astroscale“، والتي تستخدم المغناطيس لجمع النفايات الفضائية، سيستخدم الروبوت ”NEO-01“ شبكة لالتقاط الحطام ثم حرقه بواسطة نظام الدفع.


وأطلقت آلاف الأقمار الصناعية حول العالم إلى الفضاء، ومع تواصل استخدامها، ينتهي الأمر بالعديد منها لتصبح خردة في الفضاء، وتشكل خطراً على الأقمار الصناعية الأخرى، التي ما تزال قيد التشغيل.


اقرأ: تطبيق فيسبوك يفوز بأول جائزة أوسكار


وأعلن سو منغ، مؤسس ”Origin Space“، في مقابلة مع وسائل الإعلام المحلية، أنّ شركته تسعى لإطلاق عشرات التلسكوبات الفضائية والعديد من المركبات الفضائية لتحقيق أول تعدين تجاري للكويكبات بحلول عام 2045.


اقرأ المزيد: شراكة بين غوغل واليونسكو لزيادة الزيارات لمواقع الآثار الافتراضية


وتمتلك الصين طموحات فضائية كبيرة، تسعى من خلالها إلى اللحاق بروسيا والولايات المتحدة، وتحويل الصين إلى قوة فضائية كبرى بحلول عام 2030.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!