الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الصين تصدر الحكم على الكندي مايكل سبافور في قضية التجسس

الصين تصدر الحكم على الكندي مايكل سبافور في قضية التجسس
الصين تصدر الحكم على الكندي مايكل سبافور في قضية التجسس

قال بيان صادر عن محكمة الشعب في مدينة داندونغ الصينية إن سبافور "أُدين بالتجسس وإفشاء أسرار الدولة بشكل غير قانوني". وأضاف "حكم عليه بالسجن 11 عاماً ومصادرة مقتنياته الشخصية حتى مستوى 50 ألف يوان (6600 يورو) والطرد".


وندد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الأربعاء بالحكم معتبراً أنه "غير مقبول وظالم" بحق مواطنها مايكل سبافور بالسجن 11 عاماً في الصين بتهمة التجسس في تطور فاقم من تدهور العلاقات بين بكين وأوتاوا.


وأوقف رجل الأعمال الكندي في كانون الأول/ديسمبر 2018 وتعتبر أوتاوا أن اعتقاله أتى كإجراء رد بعد أيام على توقيف مينغ وانتشو المديرة المالية لعملاق الاتصالات الصيني "هواوي" في فانكوفر.


كندا الصين

ولم يحدد متى سينفذ قرار الطرد من الأراضي الصينية لكن يفترض أن يحصل بعد انتهاء فترة السجن. وجرت محاكمة مايكل سبافور في جلسات مغلقة وهو ما يحصل عادة في الصين في قضايا التجسس.


وقال ترودو في بيان "يأتي الحكم على سبافور بعد سنتين ونصف السنة من الاعتقال التعسفي وغياب الشفافية في الإجراءات القانونية ومحاكمة لا تحترم المعايير الدنيا التي ينص عليها القانون الدولي".


اقرأ المزيد: طالبان تسيطر على تاسع “عاصمة ولاية” في أقلّ من أسبوع

وفي تصريح صحافي مقتضب أمام سجن داندونغ حيث تلي الحكم تحدث سفير كندا في الصين دومينيك بارتون من جهته عن "احتمال استئناف الحكم".
وأتى الحكم على مايكل سبافور فيما تمثل مينغ وانتشو حتى 20 آب/اغسطس أمام محكمة كندية في سلسلة جلسات أخيرة مكرسة لقرار تسليمها المحتمل.


وأوقفت مينغ وانتشو (49 عاما) وهي ابنة مؤسس مجموعة هواوي في الأول من كانون الأول/ديسمبر 2018 في مطار فانكوفر. وتندد الصين بوجود "دوافع سياسية" لدى الولايات المتحدة المتهمة بمحاولة القضاء على شركة تكنولوجية منافسة.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!