الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الصين تستفزّ اليابان.. بخرق مياهها
الصين

قالت اليابان إن سفينتين عسكريتين صينيتين اقتربتا، اليوم السبت، من جزر سينكاكو المتنازع عليها بين الدولتين، إضافة لتايوان.


وأشار خفر السواحل الياباني، خلال بيان له، إلى أن السفينتين التابعتين لخفر السواحل الصيني، خرقتا في الساعة الـ11.15 من صباح اليوم السبت، تقريباً المياه التي تعتبرها طوكيو تابعة لها جنوبي جزيرة ميناميكوجيما، وهي من جزر أرخبيل سينكاكو.


ولفت البيان إلى أن خفر السواحل الياباني دعا السفينتين الصينيتين إلى المغادرة عقب أن اقتربتا من قارب صيد ياباني، وهو ما يعتبر أول حادث من نوعه قبالة الجزر المتنازع عليها، والخاضعة لإدارة اليابان، منذ 26 يونيو الماضي.


اقرأ أيضاً: النزاع المُسلّح.. خيار متاح بين تايوان والصين


هذا وكان قد قالت وزارة الخارجية الصينية، في منتصف أبريل الماضي، إنه ينبغي على الولايات المتحدة واليابان الكف فوراً عن التدخل في شؤون الصين الداخلية والإساءة لمصالحها.


وقالت الوزارة في بيان أصدرته تعقيباً على محادثات أجراها الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوغا، وتصريحاتهما حول ملفات هونغ كونغ وتايوان ومنطقة شينجيانغ: "نطالب الولايات المتحدة واليابان بالتعامل بكل جدية مع شواغل الصين والتمسك الصارم بمبدأ الصين الواحدة والتوقف الفوري عن التدخل في شؤون الصين الداخلية والإساءة لمصالح الصين".


الرئيس الصيني يوجه رسالة للعالم حول تفشي كورونا


وأكدت الوزارة، أن الصين ستتخذ كل التدابير اللازمة لحماية سيادتها القومية وأمنها ومصالحها التنموية"، عقب محادثات جمعت بايدن وسوغا، دعيا أثناءها إلى ضمان السلام والاستقرار في مضيق تايوان، وأعربا عن "الحد الأقصى" من قلقهما إزاء الوضع مع حقوق الإنسان في هونغ كونغ ومنطقة شينجيانغ الصينية الذاتية الحكم.


كما أكد الزعيمان الأمريكي والياباني وقتها، على رفضهما أي خطوات أحادية تهدف إلى تغيير الوضع الراهن في بحر الصين الشرقي وانتقدا تصرفات بكين في بحر الصين الجنوبي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!