الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الصين تتأمل من بايدن عدم تجاوز خطها الأحمر
الصين وأمريكا

ذكر وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أنّ مبدأ "الصين الواحدة، الذي يشمل تايوان، يعتبر "خطاً أحمر" في العلاقات بين بكين وواشنطن، ولا يتوجب على الولايات المتحدة تجاوزه. الصين 


وخلال تصريحات أدلى بها على هامش دورة لمجلس نواب الشعب الصيني (البرلمان)، ذكر الوزير: "يعتبر مبدأ الصين الواحدة أساساً سياسياً للعلاقات الصينية الأمريكية، وخطّاً أحمر لا يجوز تخطيه، الحكومة الصينية لا مجال لديها لتنازلات أو حل وسط في مسألة تايوان".


اقرأ أيضاً: الخارجية الصينيّة: لا نريد مكان واشنطن في العالم


وزعم وانغ يي أنّه "لا توجد في العالم سوى صين واحدة، وتايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين"، مدّعياً أنّ تلك "حقيقة تاريخية وقانونية معترف بها عالمياً"، مردفاً: "نأمل أن تعي الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة الحساسية الكبيرة لمسألة تايوان، وأن تتمسك بمبدأ الصين الواحدة وتتخلي عن أساليب الإدارة السابقة، التي كانت تلعب بالنار وتنتهك الخط الأحمر".


ويأتي التصريح عقب تكثيف إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، العام الماضي، وبصورة ملحوظة، اتصالاتها مع حكومة تايوان، وسط تأزم العلاقات بين واشنطن وبكين على خلفية الوضع في هونغ كونغ، الأمر الذي أثار غضب الصين.


الخارجية الصينية


 هذا وكانت قد ذكرت بكين، في السادس من يناير الماضي، أنّها ستقوم "برد ضروري" على الحوار العسكري بين الولايات المتحدة وتايوان، وذلك عقب إعلان وزارة الخارجية الأمريكية أنّ مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية، كلارك كوبر، سيدلي "بتصريحات افتراضية" عبر الإنترنت أثناء الحوار السياسي والعسكري مع تايوان من مقر الوزارة.


وزعمت حينها، الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون ينغ، أنّ بكين ستقوم "برد ضروري بناء على تطور الموقف" وأنّها "تعارض بحزم" تلك المحادثات، وادعت أنّ بكين تشجع واشنطن على أن "توقف فوراً أي شكل من أشكال الزيارات الرسمية والروابط العسكرية مع تايوان، لتفادي إلحاق المزيد من الضرر بالاستقرار في مضيق تايوان وبالعلاقات بين الصين والولايات المتحدة". الصين 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!