الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الصدر يدعو إلى انتخابات تشريعية مبكرة
الصدر يدعو إلى انتخابات تشريعية مبكرة

مع تصاعد حدة الاحتجاجات والعنف من قبل الجهات الرسمية، دعا رجل الدين العراقي، وزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، رئيس الوزراء العراقي إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة دون مشاركة الأحزاب الحالية.


وتوجه الصدر إلى رئيس الوزراء، قائلاً: "على عادل عبد المهدي الحضور تحت قبة البرلمان للإعلان عن انتخابات مبكرة بإشراف أممي وبمدة قانونية غير طويلة".


كما طالب أن تتخذ خلال تلك المدة كل الإجراءات الضرورية لتغيير مفوضية الانتخابات وقانونها وعرضه على الشعب.


وأوضح ضرورة أن تكون تلك الانتخابات دون مشاركة الأحزاب الحالية إلا من ارتضاه الشعب، بحسب تعبيره.


وأضاف الصدر معلقاً على القرارات التي اتخذها البرلمان العراقي في وقت سابق، قائلاً: "لا يغرنكم تصويت البرلمان فكله صوري". وختم متوجهاً إلى النواب بقوله "أنبهكم بأن جلستكم خالية من محاسبة الفاسدين".


وفي وقت سابق من اليوم الاثنين كان البرلمان العراقي قد صوّت على تشكيل لجنة لتعديل الدستور، كما صوّت على إلغاء امتيازات الرئاسات الثلاث (الجمهورية والحكومة والبرلمان).


وإلى جانب إلغاء جميع امتيازات ومخصصات الرئاسات الثلاث، أقر إلغاء امتيازات أعضاء مجلس النواب وكبار المسؤولين والمستشارين ووكلاء الوزراء والمديرين العامين والهيئات المستقلة والسلطة القضائية وهيئة النزاهة والمحكمة الاتحادية ومجلس القضاء الأعلى والمحافظين ومن هم بدرجتهم ابتداء من تاريخ اليوم (الاثنين).


وأتى تصويت البرلمان على وقع التظاهرات التي تجددت في البلاد، حيث خرج آلاف الطلاب إلى الشوارع في بغداد ومحافظات جنوبية عدة.


وأفادت مفوضية حقوق الإنسان بمقتل 5 متظاهرين في العاصمة، فيما أكد مسؤولون عراقيون إصابة 100 في مواجهات مع قوات الشرطة وسط بغداد، بعد أن توافد آلاف الطلاب إلى الشوارع.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!