الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الصحة العالمية تحذّر من تدهور المشهد الوبائي في أفريقيا

الصحة العالمية تحذّر من تدهور المشهد الوبائي في أفريقيا
افريقيا كورونا

حذّرت منظمة الصحة العالمية، من تدهور تكرار المشهد الوبائي في أفريقيا، مجددة دعوتها لتسريع عملية توزيع اللقاحات على الدول الفقيرة.


وخلال مؤتمر صحافي، قال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أمس الجمعة: «في أفريقيا، زادت حالات الإصابة بفيروس كورونا، بنسبة 52 في المائة، في الأسبوع الماضي فقط، كما أنّ معدل الوفيات زاد بنسبة 32 في المائة».


وتوقع "غيبريسوس" أن «تزداد الأمور سوءاً». وفيما حذر من المؤشرات الخطرة للمشهد الوبائي في أفريقيا.


ويعتقد مراقبون أن عدد الإصابات الفعلية في القارة السمراء، قد يكون ضعف الأرقام المتداولة رسمياً، وذلك لعدم توفّر قدرات الرصد والفحوصات على اعتبار أن معظم الدول في أفريقيا تعاني من الفقر.



استقالة عالم في منظمة الصحة العالمية لتعرضه لضغوضات من مسؤول كبير


وأشار مدير المنظمة، إلى أنّ التبرّع باللقاحات إلى البلدان الفقيرة هو حلّ للأمد المتوسط من أجل بلوغ الهدف الأول المتواضع من التغطية اللقاحية، بنسبة 10 في المائة من مجموع السكان، بحلول سبتمبر (أيلول) المقبل.


اقرأ: تحذيرات من شتاء قاس بسبب “متغيّر دلتا”


أوردف قائلاً: "ما تحتاجه البلدان النامية لبلوغ التغطية اللقاحية نسبة 40 في المائة من السكان بنهاية هذا العام و70 في المائة، منتصف العام المقبل، هو 11 مليار جرعة، وأن هذه الكميّة لا يمكن أن تتوفّر سوى عن طريق تحرير براءات اختراع اللقاحات والتعجيل في نقل المعرفة والتكنولوجيا إلى البلدان النامية القادرة على إنتاجها".



فيما أعلنت ألمانيا أنه سيتم تعبئة لقاحات كورونا في أفريقيا لأول مرة، في نيسان/ أبريل العام المقبل.



اقرأ المزيد: الهند تُسجل أول إصابة بعدوى “الفطر الأخضر” لشخص تعافى من كورونا


ووفقاً لحصيلة منظمة الصحة العالمية، التي سُجّلت في أفريقيا، فقد بلغ حوالي 116,500 إصابة جديدة في الأسبوع المنتهي، بـ13 حزيران/ يونيو، أي أكثر بـ25500 إصابة من العدد المسجّل الأسبوع السابق.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!