الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الصحة العالمية تجيز لقاح موديرنا للاستخدام الطارئ

الصحة العالمية تجيز لقاح موديرنا للاستخدام الطارئ
موديرنا

أجازت منظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة، لقاح "موديرنا" المضاد لكوفيد-19 ومنحته ترخيص الاستخدام الطارئ، ليرتفع بذلك عدد اللقاحات المضادّة لفيروس كورونا التي حصلت لغاية اليوم من المنظمة الأممية على هذه الإجازة إلى خمسة.


وأوضحت المنظمة في بيان، إن فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي، التابع لها بشأن التطعيم خلص إلى أن لقاح موديرنا فعال بنسبة 94.1 بالمئة، موضحة أنّ هذا اللقاح "يضاف إلى القائمة المتزايدة للقاحات المرخص باستخدامها في الحالات الطارئة من قبل منظمة الصحة العالمية".


الاتحاد الأوروبي يربم اتفاقاً لشراء 300 مليون جرعة لقاح موديرنا


 


حيث أنّ لقاح موديرنا مرخص منذ أشهر في الولايات المتحدة وأوروبا، لكن أهمية حصوله على ترخيص الاستخدام الطارئ من قبل منظمة الصحة العالمية تكمن في أن هذه الخطوة تتيح للدول التي لا يمكنها تقييم فعالية اللقاحات بقدراتها الذاتية أن تعتمد على تقييم المنظمة الأممية، كما أنها تسمح بضم هذا اللقاح إلى سلة اللقاحات التي يوفرها برنامج "كوفاكس" للدول الفقيرة.


في حين قالت شركة موديرنا، الخميس، إنها تتوقع أن تنتج في العام 2022 ما يصل إلى ثلاثة مليارات جرعة من لقاحها، وذلك بفضل التزامات تمويل جديدة لزيادة الإنتاج في مصانعها الموزعة في الولايات المتحدة وأوروبا.


اقرأ المزيد: السلطات الصحية البرازيلية ترفض إجازة لقاح"سبوتنيك"


يشار إلى أنّ إدارة الغذاء والدواء الأميركية، كانت قد منحت لقاح موديرنا تصريح الاستخدام الطارئ في 18 ديسمبر 2020، في حين حصل اللقاح على ترخيص مماثل من قبل وكالة الأدوية الأوروبية في 6 يناير 2021.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!